تونس: أنهى آلاف اليهود من عدد من دول العالم شعائرهم في أقدم كنيس يهودي خارج إسرائيل، في جزيرة جربة التونسية، على أن ينهي بضع مئات آخرون شعائر مشابهة في الناظور بالمغرب. ويطلق اليهود على تلك الشعائر اسم quot;الهيلولةquot;، وهو نفس الإسم الذي يطلقه التونسيون والمغاربة، مسلمين ومسيحيين، على أي مناسبة تقتضي الاحتفالات، في علامة على تزاوج العادات بين الأديان هناك.

وعودة إلى الإحتفال، فقد أنهى نحو ستة آلاف يهودي مراسم quot;الزيارةquot; لكنيس الغريبة، في جزيرة جربة، التي حلّ بها يهود فارون من هجوم نبوخذ نصر على القدس عام 580 قبل الميلاد، حاملين معهم بعضا من حجارة هيكل سليمان، ونسخة أصلية للتوراة، وفق ما أفاد به حاخام تونس حاييم بيتن.

ووسط إجراءات أمنية مشددة قضّى اليهود، وأغلبهم قادمون من فرنسا وإيطاليا والولايات المتحدة وتونس نفسها، وبعضهم من إسرائيل، فترة الزيارة بين الصلاة والاحتفال، منتقلين بين التعبد في الغريبة والترفيه والرقص والغناء. ومع اختتام quot;الهيلولةquot; بدأ الزوار في الدوران حول منارة الكنيس، ومن ثمّ بدأ كل واحد منهم في تعليق أغطية للرأس عليها بحسب عدد الأمنيات التي يريد تحققها.

ولا تجد منيرة، التونسية المسلمة، التي قدمت من مدينة بنزرت خصيصا للالتقاء بصديقة الطفولة، أنيسة، اليهودية التي هاجرت إلى إيطاليا، أي فرق بين هذه العادة وعادات المسلمين في المغرب العربي الذين يزورون quot;مقامات أولياء الصالحينquot;، ومن ثمّ ينذرون ويعلّقون quot;السناجقquot; من أجل تحقيق أمنية شفاء مريض أو نجاح طالب.

لكن قبل ذلك، تكون الأهازيج قد انطلقت وسط زغاريد النسوة، على أن يتمّ إدخال المنارة إلى الكنيس، كما هو الحال عندما تقوم المسلمات بإيقاد الشموع والزغردة قبل أن يتمّ وضعها داخل مقامات الأولياء.

وتماما مثلما يتمّ في عادات المسلمين الخاصة، تشكّل المناسبة فرصة لتعريف الشبان بالشابات من أجل الزواج، رغم أنّ هذه العادة بدأت في التناقص مع مرور السنوات. إضافة إلى أنها مناسبة لجمع الأموال لمساعدة من يمرون بظروف مالية صعبة، رغم أنّ غالبية اليهود في تونس هم من أثرياء البلد، حيث أنهم يستأثرون بتجارة الذهب.

ويوجد في تونس 25 كنيسا تمتدّ على عدة مناطق من البلاد، من ضمنها قابس وجربة وتونس وصفاقس والكاف. وتميزت احتفالات هذا العام بمشاركة مكثفة من المسلمين فيها، ولاسيما في جانبها الاستعراضي من خلال حفلات موسيقية، من أبرزها ما قدمه quot;المسلمانquot; محمد الجبالي وحسين العفريت.

وإلى جانبهما شارك فنان إسرائيلي، بوصلة من تراث الغناء التونسي والمصري. وحسين العفريت، فنان تونسي اختار في السنتين الأخيرتين التركيز على الأناشيد الدينية، رغم أنّ لقب quot;العفريتquot; الذي أطلق عليه، هو لقب أشهر فنان يهودي تونس quot;الشيخ العفريتquot;، لاسيما أنّ صوتهما متماثلان تقريبا. وحرص حسين العفريت أن يختتم وصلته بترديد الآذان، مما حدا بالفنان اليهودي إلى ترديد عبارة quot;الله أكبرquot; خلفه.

المغرب

أما في المغرب، فتنتهي الأحد، مراسم احتفالات quot;الهيلولةquot; في منطقة أسيجن القريبة من الناظور، بحضور مئات من اليهود القادمين من مختلف أنحاء المملكة، وكذلك من أوروبا. والاحتفالات مشابهة تماما لاحتفالات quot;الغريبةquot;، وتعدّ ذروة موسم بدأه اليهود منذ مارس/ آذار في تطوان.

وتجمع نحو 150 يهوديا مغربيا حضروا من عدد من مدن المغرب، وكذلك من فرنسا والولايات المتحدة واسبانيا، وبخاصة من مدينة سبتة في مطلع الاسبوع في تطوان، الواقعة على بعد 294 كيلومترا شمالي الرباط، لإحياء ذكرى وفاة الحاخام اسحق بنوليد. وعلى خلاف إحتفالات جربة التونسية التي بدأت قبل 180 عاما، فتلك المناسبة أستعادت وتيرتها في المغرب منذ عام 2005، حيث تمّ هذا العام إحياء حفلات موسيقية تميزت بالغناء الشعبي المغربي والأندلسي.

وكما هي العادة كل عام، تلقّى المشاركون تهاني الرئيس التونسي زين العابدين بن علي. وحرص مشاركون على التأكيد بأنّ ولاءهم هو للمغرب وتونس أولا، وأنّهم لم يهاجروا إلى إسرائيل، وإنما إلى فرنسا وإسبانيا وإيطاليا. ومن المعروف أنّ حي تونس في العاصمة الفرنسية باريس، يعدّ من تصميم اليهود التونسيين، ويشكّل واحدا من أبرز الأحياء التي تضجّ بالحياة في أوروبا.