واشنطن: اعتبر ستة ديموقراطيين من اصل عشرة ان مرشحهم سيفوز في الانتخابات الرئاسية في تشرين الثاني/نوفمبر المقبل في حين ان الجمهوريين يعربون عن تشاؤم متزايد حيال فرص مرشحهم، حسب استطلاع للناخبين نشره معهد غالوب الثلاثاء.

وجاء في هذا الاستطلاع ان 61% من الديموقراطيين قالوا انهم واثقون من فرص فوز مرشحهم في حين ان 39% فقط من الجمهوريين اعربوا عن نفس التفاؤل.
واعتبر 62% من الديموقراطيين ان سناتور ايلينوي باراك اوباما يمثل الفرصة الافضل للفوز في الانتخابات الرئاسية في حين اعتبر 34% ان اي مرشح اخر بامكانه ان يفوز ايضا. وبين هؤلاء الذين يريدون مرشحا اخر غير اوباما 26% قالوا هيلاري كلينتون.

وانصار اوباما اكثر من انصار كلينتون الذين يعتبرون ان مرشحهم قادر على الفوز في الانتخابات الرئاسية في حين ان 49% من انصار هيلاري كلينتون واثقون من فرص نجاح المرشح الذي سيواجه المرشح الجمهوري جون ماكين. فقط 22% من انصار هيلاري كلينتون يعتبرون ان اوباما يقدم للديموقراطيين فرصا افضل للفوز في الانتخابات الرئاسية.
وفي الجانب الجمهوري، اعتبر 58% من المستطلعين ان جون ماكين يقدم للحزب الجمهوري افضل فرصة للفوز ولكن 37% فضلوا لو رشح الحزب شخصا اخر.
واجري الاستطلاع من 19 الى 21 ايار/مايو على شريحة من 1013 شخصا مع هامش خطأ بحوالى 4%.

مصافحة قصيرة بين ماكين وبوش في حضور الصحافة
من جهة ثانيةتصافح المرشح الرئاسي الجمهوري جون ماكين والرئيس جورج بوش بصورة خاطفة الثلاثاء في فنيكس بولاية اريزونا (جنوب غرب) للمرة الاولى في حضور الصحافة منذ قرابة الثلاثة اشهر.
وقد جاء بوش لدعم ماكين في معقل سناتور اريزونا من خلال المشاركة في جمع اموال لحملته الانتخابية الامر الذي يتقنه الرئيس الاميركي بمهارة ويستعد لتكراره مرتين الاربعاء في يوتاه (غرب).

لكن مسؤولي حملة ماكين الذين يرون ان بوش الذي تدهورت شعبيته الى حد كبير، يمثل حليفا مربكا، حرصوا على ان تجري الامور بشكل متحفظ بعيدا عن الاضواء. وهكذا تقرر في اخر المطاف عقد الاجتماع الثلاثاء في فنيكس في مقر اقامة خاص بعد ان كان وضع في البداية في صلب البرامج المقررة في المدينة.

والمصافحة بين الرجلين التي لم تترافق مع اي تصريحات تمت عصرا عندما كان بوش يهم في الصعود الى الطائرة الرئاسية. ومع انها كانت في مكان عام لكنها جرت بعد ساعة من بث محطات التلفزة الكبرى على الساحل الشرقي للولايات المتحدة نشراتها الاخبارية المسائية.

وقد هزأ المرشح الديمقراطي باراك اوباما من هذا اللقاء quot;بدون عدسات كاميرا ولا صحافيينquot; خلف quot;الابواب المغلقةquot;.
وتعود اخر مناسبة شوهد فيها بوش وماكين سويا الى الخامس من اذار/مارس الماضي عندما اعلن الرئيس رسميا دعمه لسناتور اريزونا خلال حفل مقتضب في حديقة البيت الابيض.