واشنطن: قال مستشار الامن القومي ألأميركي ستيفان هادلي اليوم ان حصول ايران على سلاح نووي quot;كارثةquot; على السلام في الشرق الاوسط. وجاء كلام هادلي امام ممثلين عن اكثر من 80 دولة في اجتماع امني رفيع المستوى بواشنطن حيث قال ان quot;ايران بسلاح نووي تكون كارثة على السلام في الشرق الاوسط والعالمquot;.

واضاف quot;ايران هي قلق خاص بما انها بنفس الوقت قد تنشر السلاح النووي ودولة راعية فاعلة للارهاب وهكذا هناك طريق محتمل لأسلحة الدمار الشامل الى المجموعات الارهابيةquot;. واعتبر ان ايران وكوريا الشمالية يشكلان quot;خطر انتشار نووي كبيرquot; مشيرا الى ان المجتمع الدولي نجح في السنوات الاخيرة مستخدما مجموعة من الادوات الدبلوماسية quot;من تقليص او الغاء مخاطر الانتشار التي طرحتها العراق وليبيا وسورياquot;.

وتابع quot;في ما يتعلق بايران فان موقف الولايات المتحدة ودول اخرى في هذه الغرفة واضح وهو انه لن نخون الاجيال المستقبلية عبر السماح لايران بامتلاك سلاح نوويquot; مؤكدا ان المجتمع الدولي سيبقي على ضغوطه الدبلوماسية والاقتصادية على ايران من اجل وقف انشطة تخصيب اليورانيوم.
ولفت الى ان quot;في نفس الوقت سنستمر بترك الباب مفتوحا امام حل تفاوضي يعرض على ايران مكاسب اقتصادية وسياسية وامنية في حال تخلت عن طموحاتها النووية فقطquot; مشيرا الى ان لا اعتراض امريكي او دولي على امتلاك ايران برنامجا نوويا سلميا للطاقة.