طهران: نقلت وكالة انباء فارس الايرانية شبه الرسمية عن مسؤول ايراني قوله ان أحدث تقرير للوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للامم المتحدة يظهر ان برنامج ايران النووي سلمي.
ونسبت الوكالة الي علي أصغر سلطانية سفير ايران لدى الوكالة التي مقرها فيينا قوله ان التقرير quot;وثيقة اخرى تظهر ان انشطة ايران النووية كلها سلمية.quot;
وقال ايضا quot;مرة اخرى جرى التأكيد بشكل جلي على أنه لا توجد أي أدلة مطلقا فيما يتعلق بتحويل الانشطة او المواد النووية لايران باتجاه الاغراض العسكرية.quot;
ولم يعقب سلطانية بشكل مباشر على بيان للوكالة الدولية للطاقة الذرية في التقرير بأن ابحاث ايران المزعومة في رؤوس حربية نووية هي مسألة تبعث على قلق جدي وانه يجب على طهران ان تقدم المزيد من المعلومات عن انشطتها المتصلة بالصواريخ.
وقالت الوكالة ايضا ان ايران تحجب معلومات عن اختبارات لمواد شديدة التفجير متصلة ببرنامجها النووي.
وتحث الوكالة طهران على تقديم اجابات بعد ان زعمت معلومات لاجهزة استخبارات غربية أن ايران درست سرا كيفية تصميم قنابل ذرية. ونفت ايران تلك المعلومات قائلة انها لا اساس لها ومزورة وغير ذات صلة.
وقالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية في ابريل نيسان ان ايران وافقت على خطوات لتوضيح المزاعم التي تضمنتها معلومات الاستخبارات بحلول نهاية الشهر الحالي.
واتهم سلطانية الولايات المتحدة بانتهاك التزاماتها بعدم السماح لايران بالاطلاع على وثائق يقول انها يتعين ان تسلم لايران مشيرا فيما يبدو الى معلومات الاستخبارات.
وقال quot;النقطة ذات الاهمية القصوى هي ان الوكالة و(رئيسها محمد) البرادعي أقرا في هذا التقرير بأنه على الرغم من زعم الولايات المتحدة بأن لديها وثائق ضد ايران فإنها لم تسمح بأن تعطى هذه الوثائق لايران.quot;
وقالت وكالة انباء فارس ان سلطانية وصف هذا التصرف بانه quot; انتهاك صارخ لالتزامات الولايات المتحدةquot; مضيفا أن الاتهامات الاميركية quot;لا اساس لهاquot;.
وتقول ايران ان برنامجها النووي سلمي ويهدف الي توليد الكهرباء حتى يمكنها تصدير المزيد من النفط والغاز. وايران هي رابع أكبر مصدري النفط في العالم.
وفرض مجلس الامن التابع للامم المتحدة ثلاث جولات من العقوبات على ايران لرفضها تعليق انشطتها النووية الحساسة.