الامم المتحدة: وصف المنسق الدولي الخاص بعملية السلام في الشرق الاوسط روبرت سيري اليوم المفاوضات غير المباشرة بين سوريا واسرائيل تحت رعاية تركيا والتي اعلن عنها الجانبان معا الاسبوع الماضي بانها quot;تطور مهمquot;. وقال سيري امام مجلس الامن الدولي في جلسته الشهرية لبحث تطورات الاوضاع في الشرق الاوسط ان quot;هذا الاعلان المهم ياتي بعد نحو عامين من الاتصالات غير المباشرة التي كانت تجري تحت رعاية تركية ونرحب بالامكانات المهمة التي تتيحها هذه المفاوضات ونامل ان تثمر تقدما في هذا المسار المهم من عملية السلامquot;.

وفيما يتعلق بالصراع الاسرائيلي الفلسطيني قال المنسق الدولي انه quot;لا بد من تكثيف التقدم المحرز على مسار (مقررات مؤتمر) انابوليس سواء في المفاوضات السياسية او في الاعمال على الارضquot;. وتابع سيري قائلا quot;نواصل الضغط على الاطراف ودعمها في الوقت نفسه لتكثيف تعاونها والايفاء بالتزامات خطة خريطة الطريقquot; مشيدا بالسلطة الفلسطينية على جهودها لنزع سلاح الميليشيات.

كما اشاد بدولة قطر والجامعة العربية لنجاحهما في التوصل الى اتفاق الدوحة الذي وضع نهاية للازمة السياسية اللبنانية. من جانبه قال المندوب الفلسطيني لدى الامم المتحدة رياض منصور في تصريحات صحافية بعد الجلسة انه على دراية بانشغال اسرائيل حاليا quot;في قضايا تتعلق برئيس الوزراءايهود اولمرتquot; في اشارة الى فضيحة الفساد التي تورط فيها الاخير مضيفا ان quot;هذه الفرصة التاريخية التي اتيحت لنا بعد مؤتمر انابوليس قد لا تتحرك في اتجاه ايجابي اذا لم تحدث الامور المهمة بسرعةquot;.

ودعا الدبلوماسي الفلسطيني الامم المتحدة الى مضاعفة جهودها كما دعا اللجنة الرباعية الدولية لتكثيف نشاطها والانخراط اكثر في عملية السلام مشددا على ان مؤتمر السلام الذي ينعقد في موسكو هذا الصيف لمحاولة البناء على ما تم التوصل اليه في انابوليس quot;هو امر مفيد وقد يسهم في تصحيح المسار السلبيquot; الذي دخلته المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية.