باريس: أكدت فرنسا وروسيا اليوم اهمية تطوير وتعزيز العلاقات الثنائية وموازنة الاستثمارات حيث تفوق الاستثمارات الروسية في فرنسا والاتحاد الاوروبي بشكل كبير الاستثمارات الاوروبية في روسيا. جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي مشترك عقده رئيس الوزراء الفرنسي فرانسوا فيو مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين عقب اللقاء الذي جمعهما وركز على سبل تعزيز العلاقات بين البلدين لاسيما الاقتصادية منها.

وعبر رئيس الوزراء الروسي عن رغبته بزيادة الشركات الاجنبية لاستثماراتها في بلاده لاسيما في قطاع الطاقة مؤكدا استمرار روسيا في نهجها الاصلاحي. بدوره شدد رئيس الوزراء الفرنسي على ضرورة وجود تشريعات وقوانين لفتح الابواب امام تدفق الاستثمارات الاجنبية الى روسيا.

واثنى فيو على الاصلاحات التي حققتها روسيا خلال ولاية الرئيس السابق بوتين الذي يتولى حاليا رئاسة الوزراء مشيرا الى ان روسيا شهدت مرحلة ازدهار مذهلة واستقرارا واستعادة دورها الاساسي على الساحة الدولية. وذكر ان مسألة امن الطاقة كانت على طاولة البحث خلال الاجتماع لافتا الى ان هذه القضية ستكون في صلب اهتمامات الرئاسة الفرنسية للاتحاد الاوروبي التي تبدأ في الاول من يوليو المقبل.

وحول اسعار النفط العالمية قال فيو وبوتين ان اجتماعهما لم يتطرق الى هذه القضية الا ان رئيس الوزراء الروسي اشار الى ان بلاده ليست مسؤولة عن اسعار النفط بل ان quot;الاسواق وقيمة الدولار الامريكي والنزاعات كلها تلعب دورا في تحديد الاسعارquot;. ويلتقي رئيس الوزراء الروسي في وقت لاحق من الليلة الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي على عشاء عمل في قصر الاليزيه.