طهران: أعلنت السلطات الإيرانية توقيف أحد عشر شخصا quot;لهم ارتباطات بالخارجquot; في اطار التحقيق حول اطلاق نار على حافلة للطلاب في اذار/مارس. ونقلت وكالة الانباء الايرانية عن متحدث باسم وزارة الاستخبارات quot;ان اجهزة الاستخبارات في محافظة خوزستان اوقفت المتورطين في الهجوم على الحافلةquot;. واضاف المتحدث quot;ان قوات الامن تمكنت اثناء عمليات عدة من توقيف احد عشر عضوا في هذه المجموعة التي لها ارتباطات مع الخارجquot;.

وكانت حافلة طلاب شاركوا في زيارة سياحية لمواقع الحرب ضد العراق (1980-1988) تعرضت لاطلاق نار اواخر اذار/مارس في منطقة خوزستان النفطية (جنوب غرب) حيث تعيش مجموعة عربية سنية كبيرة. وقد اصيب طالبان انذاك بجروح بحسب السلطات. لكن وكالة الانباء الايرانية اشارت الى سقوط قتيل ونحو عشرة جرحى في ذلك الهجوم. وكان قد اعتقل عدد من الاشخاص ينتمون الى quot;مجموعة انفصاليةquot; بعيد ذلك الهجوم بحسب منظمي الرحلة.

وخوزستان تعد موقعا مهما في ذاكرة الايرانيين بحيث تنظم الدولة الايرانية رحلات للطلاب في عطلة رأس السنة الايرانية (21 اذار/مارس) الى ساحات المعركة السابقة في المنطقة. يشار الى ان المعارك التي دارت في هذه المنطقة بين ايران والعراق خلفت اكثر من مليون قتيل في الجانبين.

وكانت المحافظة ايضا مسرحا لاعتداءات بالقنبلة في 2005 و2006 اوقعت اكثر من عشرة قتلى من المدنيين. وادين ثلاثة عشر شخصا بتنفيذ تلك الاعتداءات واعدموا شنقا.