دبي: بحث الرئيس السوري بشار الأسد مع نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في قصر الاخير اليوم العلاقات بين البلدين وسبل توسيع آفاقها خاصة على صعيد الاستثمارات المشتركة. وقالت وكالة الانباء الاماراتية ان الشيخ محمد بن راشد والرئيس الأسد اعربا عن ارتياحهما للاتفاق اللبناني الداخلي وبدء مسيرة السلم الأهلي مضيفة ان المباحثات بين الجانبين تطرقت كذلك الى مسيرة السلام في الشرق الاوسط والوضع العربي الراهن.

واشارت الى ان الشيخ محمد اقام مأدبة غداء تكريما لضيف البلاد والوفد المرافق حضرها عدد من الشيوخ والوزراء وكبار المسؤولين في الدولة.
كما قام الشيخ محمد والرئيس السوري بزيارة مقر كلية الادارة الحكومية في دبي حيث دار نقاش مع القيادات الوطنية الشابة من مختلف القطاعات الحكومية والخاصة حول مختلف القضايا التي تشغل الرأي العام العربي.

الاسد: سوريا اشترطت في مفاوضاتها قبول اسرائيل باعادة الجولان

واكد الرئيسي السوري انسوريا اشترطت في مفاوضاتها غير المباشرة مع اسرائيل قبول الأخيرة باعادة الجولان. واشار الى ان المفاوضات لا تزال في مرحلتها الاولى وان المراحل اللاحقة بحاجة الى رعاية دولية وخاصة من الولايات المتحدة بصفتها قوة عظمى ولها علاقات قوية ومميزة مع اسرائيل.

واكد ان العالم بدأ يتفهم موقف سوريا من الوضع في لبنان وان سوريا دعمت بقوة اتفاق الدوحة مشيرا الى انه كان قلقا من تحول الأزمة اللبنانية الاخيرة الى حرب اهلية.وأوضح ان سوريا حريصة على استقرار لبنان وتجنيبه أزمات قد لا تؤثر عليه فحسب ولكن على سوريا أيضا مشيرا الى انه بارك اتفاق الدوحة بين اللبنانيين.

ولفت الى انه سيتابع جولته على العواصم العربية لمناقشة القضايا التي طرحتها القمة العربية بالاضافة الى الملف اللبناني. وشدد على أن الوحدة الفلسطينية هي اساس لحل القضية وان مسار المفاوضات السورية الاسرائيلية داعم للقضية الفلسطينية. وقال ان سوريا طلبت فتح سفارة في لبنان منذ عام 2005 انطلاقا من حرصها على الحوار وانها على استعداد للتعامل مع أي حكومة وطنية بغض النظر عن الأشخاص.

وحول ترسيم الحدود بين سوريا ولبنان قال ان المشكلة ليست بين البلدين ولكنها بين لبنان واسرائيل حيث ان هناك احتلالا لأراض لبنانية quot;وعندما تحل هذه المشكلة نحن جاهزون لترسيم الحدود مع لبنانquot;. واضاف ان العلاقات السورية - الفرنسية تمر في الفترة الحالية في مرحلة افضل مما كانت عليه خاصة بعد ان بدأ العالم بتفهم الموقف السوري من الازمة اللبنانية والوضع اللبناني.

وقال ان الهدف الرئيسي من زيارته الحالية الى الامارات دعم الوفاق الوطني اللبناني وانه لا توجد مشكلة بين سوريا وكل من مصر والسعودية من وجهة النظر السورية. ونفى ان تكون هناك مبادرة سورية للقاء مع مصر والسعودية لتوضيح وجهة نظر دمشق وازالة سوء الفهم.

وأشار الى ان الخلافات في وجهات النظر شيء طبيعي وان لا حاجة للوساطة بين الاشقاء مؤكدا ان العلاقات السورية - الايرانية ساعدت على أن تكون العلاقات العربية الايرانية جيدة وان سوريا عارضت الحرب الايرانية العراقية ليس لأنها ضد العرب ولكنها ضد الحرب. وردا على سؤال حول موقف سوريا في حال تعرضت ايران لضربة نووية قال quot;ان سوريا ليس في نيتها الدخول في حرب ولكن جيران ايران هم من سيكونون المتضرر الاكبر وهذا ما أوضحوه للولايات المتحدةquot;.

محمد بن راشد والرئيس السوري يزوران كلية الادارة الحكومية

الى ذلك قام الشيخ محمد بن راشد يرافقه الرئيس السوري بعد ظهر اليوم بزيارة مقر كلية الادارة الحكومية في دبي حيث التقى الاسد مع عدد من القيادات الوطنية الشابة من مختلف القطاعات الحكومية والخاصة وتحاور معهم حول مختلف القضايا التي تشغل الرأي العام العربي وتتصل بالعلاقات العربية العربية والعلاقات العربية مع الولايات المتحدة وايران وغيرها من الدول.

حضر جلسة الحوار الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي والشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي والشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم رئيس مؤسسة دبي لإدارة وتنظيم الفعاليات والشيخ ماجد بن محمد بن راشد آل مكتوم رئيس مجلس إدارة هيئة الثقافة والفنون ومحمد بن عبدالله القرقاوي وزير شؤون مجلس الوزراء وريم إبراهيم الهاشمي وزيرة دولة. كما حضر جلسة الحوار وليد المعلم وزير الخارجية السوري.