دمشق: دعت الحكومة السورية الثلاثاء الامين العام للامم المتحدة بان كي مون ومجلس الامن الدولي للتدخل quot;لتأمين الرعاية الطبية الملائمةquot; لاسير سوري معتقل في اسرائيل منذ نحو ربع قرن. وقال بيان للخارجية السورية quot;مضى على الاسير سيطان نمر الولي اكثر من 24 عاما في سجون الاحتلال الاسرائيلي عانى خلالها ابشع اشكال المعاملة اللاانسانيةquot;. واضاف البيان quot;لقد خضع مؤخرا الى عملية استئصال الكلية بعد معاناة طويلة مع المرض، (..) وتؤكد التقارير الطبية ان الاسير الولي في حاجة الى عمل جراحي جديد وان سلطات سجن الرملة قررت اجراء هذه العملية في مستشفى السجن الذي يفتقد للكادر الطبي والمعدات بما يعرض حياة الاسير الولي للخطرquot;.

وناشدت سوريا quot;الامين العام للامم المتحدة ورئيس الجمعية العامة للامم المتحدة واعضاء مجلس الامن الدولي والمفوضية العليا لحقوق الانسان، تحمل مسؤولياتها القانونية والانسانية والتدخل العاجل لحمل سلطات الاحتلال الاسرائيلي على تأمين الرعاية الطبية المناسبة للاسير الوليquot;. وتابع البيان ان الحكومة السورية quot;تحمل سلطات الاحتلال الاسرائيلي المسؤولية الكاملة عن تدهور الحالة الصحية لجميع الاسرى السوريين في سجون الاحتلالquot;.

وبحسب لجنة دعم اسرى الجولان المحتل يوجد 16 اسيرا سوريا في السجون الاسرائيلية ادينوا quot;بالقيام باعمال مقاومة ضد الاحتلال الاسرائيليquot;. وكانت اسرائيل احتلت الجولان في 1967 ثم ضمته في 1981. ويعيش في الجولان اكثر من 18 الف سوري اغلبهم من الدروز في اربع بلدات في الجولان وقد رفضوا التخلي عن جنسيتهم السورية.