الخرطوم: اعلن مسؤولون اميركيون وسودانيون الثلاثاء ان الولايات المتحدة علقت مباحثات تطبيع العلاقات مع السودان. وقال المبعوث الاميركي الخاص ريتشارد وليامسون quot;في هذه المرحلة لا تبدي القيادة لدى الطرفين (السودانيين) اهتماما بالتوصل الى سلام حقيقي ولن اكون جزءا من سلام على الورق لن يسهم حقيقة في تغيير الوضع بالنسبة لشعب السودانquot;.

واضاف، بعد ايام من المباحثات لحل الازمة في منطقة ابيي المتنازع عليها على الحدود بين الشمال والجنوب، quot;حتى يصبحوا راغبين في سلام ذي معنى، ليس هناك ما يمكن للولايات المتحدة ان تقوم به. لقد بذلت قصارى جهدي وانا اغادر حزينا وخائب الاملquot;. واضاف quot;مباحثاتنا معلقة في الوقت الحاليquot;. واكد نافع علي نافع، مستشار الرئيس السوداني عمر البشير للصحافيين ان الولايات المتحدة علقت مباحثاتها الثنائية مع السودان.

سالفا كير يستبعد تصعيدا في مدينة ابيي

الى ذلك دعا الزعيم السوداني الجنوبي سالفا كير الثلاثاء الى اجراء مباحثات مع السلطة المركزية في الخرطوم لاحتواء الازمة حول منطقة ابيي الغنية بالنفط. واثر لقائه وفدا من سفراء مجلس الامن الدولي في جوبا، عاصمة جنوب السودان، استبعد كير تجدد اعمال العنف في ابيي. ويسيطر الجيش السوداني على ابيي اثر اعمال عنف وتخريب اندلعت في 13 ايار/مايو الفائت وتسببت بنزوح عشرات الاف الاشخاص.

وبموجب اتفاق السلام الذي وقع العام 2005 ووضع حدا ل21 عاما من الحرب الاهلية، سيجري استفتاء العام 2011 لتحديد مصير هذه المنطقة الواقعة بين الشمال والجنوب والتي يطالب بها الجانبان. واعتبر كير ان على السلطة المركزية ان تسحب قواتها من ابيي. لكنه نفى ردا على سؤال امكان اندلاع نزاع جديد في تلك المنطقة.

وقال quot;لن نعمد الى محاربتهم. سنبحث المشكلة مع السلطات في الخرطوم. اذا واصلوا ارسال مزيد من القوات الى هناك فسنواصل المباحثاتquot;، مؤكدا quot;اننا نسعى الى السلامquot;. ويشغل كير منصب النائب الاول للرئيس السوداني فضلا عن تزعمه الحركة الشعبية لتحرير السودان (متمردون سابقون). وتشكل زيارة الوفد الدولي للسودان المحطة الثانية من جولة في افريقيا تستمر عشرة ايام وتركز على حل النزاعات.