دبي: اعلن مسؤول اماراتي الثلاثاء ان دولته لن تجبر اسلاميا سوريا معتقلا في الامارات العربية المتحدة وتدخلت منظمة العفو الدولية لمصلحته، على العودة الى بلاده. وكانت المنظمة حذرت من تعرضه للتعذيب في حال اعادته قسرا الى سوريا.

وقال المصدر الاماراتي الذي طلب عدم كشف هويته ان عبد الرحمن ابو زيد (65 عاما) كان معتقلا بسبب انتهاء مدة اقامته وهو حر في التوجه الى البلد الذي يختاره. واضاف المصدر ان ابو زيد اعتقل quot;بسبب مخالفته لقوانين الاقامةquot; وquot;له خيار ان يذهب الى اي بلد يريدquot;. واكدت منظمة العفو الدولية في بيان على موقعها الالكتروني في 29 ايار/مايو ان السلطات الاماراتية quot;تنوي اعادة ابو زيد قسرا الى بلادهquot;، لافتة الى انه quot;عضو في جماعة الاخوان المسلمين المحظورةquot; وquot;قد يتعرض للتعذيبquot; في سوريا.

واضافت المنظمة التي تدافع عن حقوق الانسان ان ابو زيد الذي يقيم في الامارات منذ 1976، quot;اعتقل في بداية ايار/مايو ثم نقل في 21 منه الى سجن دبي المركزي، استعدادا على ما يبدو لاعادته قسرا الى سورياquot;. ودعت الى توجيه نداءات للمسؤولين الاماراتيين لعدم اجبار ابو زيد على العودة الى سوريا التي تضم quot;الافا من السجناء السياسيينquot; وحيث ينتشر quot;التعذيبquot;.

واوضح المصدر الاماراتي ان ابو زيد quot;كان مدرسا مقيما في الامارات على كفالة وزارة التربية والتعليم التي انهت عقده منذ خمس سنواتquot;. واكد ان قضيته quot;ليس لها ابعاد سياسيةquot;. وانهى الرئيس السوري بشار الاسد الثلاثاء زيارة للامارات استمرت ثلاثة ايام.

واعتقل العديد من السوريين العام 2005 خلال عودتهم الى بلادهم، معظمهم اسلاميون، وذلك رغم قرار اتخذته السلطات السورية في اذار/مارس من العام المذكور بتسليم السوريين المنفيين جوازات سفر صلاحيتها عامان للسماح بعودتهم الى البلاد.