طهران : عاودت وكالة quot;فارسquot; الايرانية للانباء عملها الخميس بعدما علق لثلاثة ايام بقرار من الحكومة لنشرها quot;اخبارا خاطئةquot;، بحسب وكالة الانباء الايرانية الرسمية.ورغم اعتبارها قريبة من حكومة الرئيس محمود احمدي نجاد، تم الاثنين تعليق عمل الوكالة لنشرها الاحد خبرا عن تعيين بديل من رئيس المصرف المركزي الايراني طهمسب مظهري، وذلك قبل ان تتراجع عن الخبر، وفق الوكالة الرسمية.

وثمة صراع ضمني راهنا بين مظهري واحمدي نجاد حول السياسة المالية والاقتصادية للحكومة.لكن وكالة quot;فارسquot; التي عاودت عملها ظهر الخميس اوضحت ان ثمة اسبابا اخرى وراء قرار التعليق.وقالت الوكالة في بيان quot;حتى الان، لا نزال نجهل السبب الفعلي لتعليق عملناquot;.وتعتبر quot;فارسquot; داعمة للرئيس الايراني، علما ان لها اتصالات واسعة مع القوى الامنية وتنشر بانتظام احاديث مع كبار المسؤولين العسكريين.

وانشأ محافظون ايرانيون هذه الوكالة العام 2002، وسرعان ما تطورت محليا بفضل شبكة واسعة من المراسلين. لكن مصدر تمويلها مجهول.واضافة الى الوكالة الرسمية، تعمل في ايران وكالات انباء عدة ابرزها وكالة الانباء الطالبية ووكالة مهر القريبة من المحافظين.

وقبل اشهر عدة، علقت السلطات عمل وكالة quot;ايلناquot; القريبة من الاصلاحيين. ولم تستأنف الوكالة نشاطها رغم السماح لها بذلك اخيرا.