بيروت: يصل عند العاشرة والربع من صباح غد السبت الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي إلى مطار رفيق الحريري الدولي آتيا من اليونان يرافقه رئيس الحكومة فرانسوا فيون ووزراء الدفاع هيرفي موران والخارجية برنار كوشنير ورئيس مجموعة حزب quot;اتحاد الحركة الشعبيةquot; الوزير السابق جان فرانسوا كوبي. وكان سبقه الى بيروت ليلتحق بالوفد رئيس الأركان الفرنسي الجنرال جورجولان.

أما الوفد النيابي الفرنسي الاستثنائي فتقلع طائرته من باريس فجر السبت ويضم رؤساء الأحزاب الأساسية الممثلة في البرلمان الفرنسي وفي مجلس الشيوخ، منها رئيس الحكومة السابق جان بيار رافاران، ورئيس الحزب الاشتراكي فرانسوا هولاند، والأمين العام لحزب ساركوزي باتريك دو فيدجيان، والنائب الذي نافس ساركوزي في حملته الانتخابية فرانسوا بايرو، وعدد كبير من السياسيين الفرنسيين الذين سيلتحقون بوفد ساركوزي فور وصوله من أثينا.

وسيستقبل الرئيس ساركوزي في المطار الرئيس ميشال سليمان، وسينتقلان بعدها الى بعبدا حيث يعقدان خلوة يليها لقاء موسع يشارك فيه الوفد الفرنسي مع أقطاب الحوار اللبناني الـ14 الذين سيدعوهم الرئيس سليمان الى الغداء في قصر بعبدا حيث سيلقي الرئيس ساركوزي كلمة.

وعند الاولى والربع من بعد الظهر، ينتقل ساركوزي الى السفارة الفرنسية ويلقي كلمة أمام الجالية الفرنسية، ثم ينتقل الى المطار ليستقل طوافة متوجها الى الجنوب لزيارة اليونيفيل التي سيستقبله قائدها الجنرال كلاوديو غراتسيانو. بعد ذلك، يغادر ساركوزي بيروت عائدا الى باريس.

ساركوزي لن يزور القبعات الزرقاء الفرنسية في لبنان

هذا واعلنت الرئاسة الفرنسية الجمعة ان الرئيس نيكولا ساركوزي لن يتفقد كما كان مقررا القوات الفرنسية المنتشرة في اطار قوات الامم المتحدة في جنوب لبنان (يونيفيل) بمناسبة زيارته الى هذا البلد.

وافادت الرئاسة ان ساركوزي الذي سيلتقي السبت الرئيس اللبناني الجديد ميشال سليمان، اكد ان زيارته يجب ان quot;تقتصر على الطابع السياسيquot;.

واوضحت ان وزير الدفاع ايرفيه موران هو الذي سيتفقد القوات الفرنسية السبت.

وتعززت قوات اليونيفيل التي انشئت عام 1978 لمراقبة الوضع في جنوب لبنان، بعد الهجوم الاسرائيلي صيف 2006 على حزب الله.

وتتكون اليونيفيل من 13 الف عسكري من 26 دولة 15 منها من الاتحاد الاوروبي. وتأتي القوات الفرنسية (1800 جندي) في المرتبة الثانية من حيث العدد وراء ايطاليا (2900) وقبل اسبانيا (1100).