الفاتيكان: اعلنت قيادة درك الفاتيكان المسؤولة عن عناصر الحرس السويسري الذين يتولون امن البابا ودولة الفاتيكان في روما انها عززت اخيرا اجراءاتها الامنية لمكافحة الارهاب مع انشاء وحدتين خاصتين.

وقال القومندان دومنيكو جاني في حديث لصحيفة quot;لوسرفاتوري رومانوquot; ان مجموعة للتدخل السريع واخرى لمكافحة اعمال التخريب انشئتا quot;للتصدي لاي نشاطات ارهابية محتملةquot;.

واضاف ان النشاط الاساسي لمجموعة التدخل السريع سيكون quot;التحريquot; ومقارنة المعلومات وربما quot;التدخل الفوري في الحالات الخطيرةquot;.

اما الوحدة الثانية quot;فهي كناية عن كتيبة خاصة تضم عناصر متخصصة ومدربة بشكل جيد مجهزة بوسائل تكنولوجية متطورة قادرة على كشف المخاطر (مثل الطرود المشبوهة) والقضاء عليهاquot;.

ومنذ اكثر من سنة تضمن شرطة الفاتيكان ايضا امن بعض quot;المناطق الواقعة خارج حدود دولة الفاتيكانquot; التابعة لها في روما.

واكدت الصحيفة ان دولة الفاتيكان التي يقصدها الاف الزوار يوميا quot;اهدأ دولة في العالمquot;.

وكان الاعتداء الذي نفذه التركي محمد علي اقجا ضد البابا يوحنا بولس الثاني في 13 ايار/مايو 1981 وقع في ساحة القديس بطرس.

ومذذاك على المؤمنين الذين يريدون المشاركة في الجلسة الاسبوعية التي يعقدها البابا، الخضوع للتفتيش قبل دخول القاعة.

وفي السادس من حزيران/يونيو 2007 كانت العناصر التي تتولى امن البابا اعتقلت شابا المانيا حاول القفز الى سيارة البابا بنديكتوس السادس عشر المكشوفة في ساحة القديس بطرس. ونقل الشاب بعد الحادث الى مستشفى للامراض العقلية.