الياس توما من براغ : وصف وزير التجارة الاميركي كارلوس غوتييريز التغييرات التي يقوم بها الرئيس الكوبي الجديد راوول كاسترو بأنها ليست سوى محاولة لإنقاذ النظام الكوبي واصفا إياه بأنه نظام ديكتاتوري.

ورأى أن التغييرات الجوهرية في كوبا يمكن أن تحدث فقط عندما يتمكن جميع الكوبيين من المساهمة في إدارة بلادهم الأمر الذي لا يحدث حتى الآن.

ودعا في حديث أدلى به لصحيفة quot; برافو quot; التشيكية إلى إطلاق سراح السجناء السياسيين في كوبا والى تأمين حرية التعبير والى توفير الحق للكوبيين لتأسيس أحزاب سياسية ونقابات وتجمعات مدنية مستقلة معتبرا أن تحقيق هذه الأمور هو الذي يجعل بالإمكان الحديث عن أن تغييرات حقيقية تتم في كوبا أم لا.

وأكد أن النظام الكوبي الحالي لا يفكر بهذه الأمور ولو بالحدود الدنيا منها مشددا على أن هذه التغييرات يحب أن تحدث من قبل الكوبين وليس من سياسيي واشنطن أو غيرها من الدول.

وحول الواقع الاقتصادي الاميركي أشار إلى أن المعطيات الحالية تشير إلى أن الاقتصاد الاميركي سينمو بشكل أقوى خلال الربع الثاني من هذا العام معربا عن قناعته بان الإشكالات الاقتصادية التي شهدتها الولايات المتحدة قد تم تجاوزها.

وأشار إلى أن الصادرات الاميركية ارتفعت في الربع الأول من هذا العام بمقدار 17,6 بالمائة متوقعا أن يستمر هذا الارتفاع في بقية اشهر هذا العام أيضا.

وأكد أن الولايات المتحدة لا تزال تمتلك الاقتصاد الأكثر مقدرة على المنافسة في العالم وأنها تبحث الآن عن الطرق والوسائل لتعزيز موقعها هذا كما أن أسعار الطاقة المرتفعة تجبر الاميركيين على البحث عن حلول قصير وطويلة الأمد.

ورأى أن أسعار الطاقة المرتفعة تعتبر محرضا قويا للتطور واستخدام أجهزة تؤمن التوفير في مجال الطاقة وإيجاد تكنولوجيا لإنتاج الطاقة البديلة .

وردا على سؤال تعلق بتقييمه لرفض أكثر من ثلثي عدد التشيك وضع الرادار الاميركي في بلادهم قال أن تشيكيا باعتبارها دولة ديمقراطية وذات سيادة كاملة يتوجب عليها حل هذه المسالة بنفسها ولكنه عبر عن أمله بان يقيم التشيك هذا المشروع بشكل حكيم معتبرا أن هذا الأمر فرصة تاريخية للتشيك لتصدر موقع قيادي في ضمان امن أوروبا كلها حسب زعمه .

و رأى أن العلاقات التجارية بين براغ وواشنطن يمكن أن تتعمق في حال وضع الرادار الاميركي في تشيكيا غير انه شدد على أن الثقل الأساسي في موضوع الرادار هو ضمان امن أوروبا كلها.