واشنطن: طالب المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأميركية السيناتور جون ماكين اليوم بالتركيز على الطاقة النووية لانهاء اعتماد بلاده على النفط وتحقيق الاستقلال في مجال الطاقة. وقال ماكين في مقابلة مع شبكة تليفزيون (ان بي سي) ان quot;الطاقة النووية ينبغي ان تلعب دورا اكبر في تحقيق الاستقلال الأميركي في مجال الطاقة مع استخدام بدائل اخرى مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والبطاريات والطاقات الموسميةquot;.

وحول قلق الأميركيين من استمرار ارتفاع اسعار الوقود فوق مستوى اربعة دولارات للغالون قال ماكين ان quot;الولايات المتحدة ينبغي ان تغير من اعتمادها على النفط ليس فقط بسبب اسعار الوقود بل ايضا بسبب انبعاثات الغازات الدفيئةquot;. ورفض ماكين التكهن بمستوى اسعار النفط والوقود في وقت الانتخابات الرئاسية المقرر عقدها في شهر نوفمبر القادم معتبرا ان تحديد ذلك السعر يعتمد في جزء منه على مدى التقدم المحرز في مجال استخدام الطاقات البديلة.

واضاف ان quot;اسعار الوقود لن تتغير بشكل كبير في الاشهر القادمة في ظل محدودية الامدادات وسيطرة تجمع (اوبيك) على تلك الامداداتquot;. وتوقع ان تحرز بلاده بعض التقدم خلال الاشهر المقبلة في تطوير بطاريات تقوم بتسيير السيارات لمسافات تصل الى 100 ميل دون الاعتماد على الوقود فضلا عن زيادة الاعتماد على الطاقة النووية مشيرا الى ضرورة قيام شركات النفط بالاستثمار في الطاقات البديلة وتعزيز البحوث والتطوير في هذا المجال الذي سيعود بالنفع ويقلل من الاعتماد الأميركي على النفط الاجنبي.

واعتبر ماكين ان تلك الشركات لا تؤدي دورها في المشاركة بتطوير طاقات بديلة واستغلال الارباح التي تحققها في مثل هذا الغرض. وحول الوضع في العراق قال السيناتور المخضرم الذي يعارض سحب القوات الأميركية من هناك انه ايد زيادة عدد القوات في العراق قبل قرار الرئيس الأميركي جورج بوش بتغيير استراتيجيته هناك وتعزيز عدد القوات الأميركية منذ اواخر عام 2006.

واعتبر ماكين أن quot;التنبؤ بموعد عودة القوات الأميركية من العراق ليس مهما بل ان المهم هو الخسائر التي قد تحدث في العراقquot; مشيرا الى ان القوات الأميركية موجودة في كوريا الجنوبية واليابان وألمانيا منذ اكثر من 60 عاما. وتوقع ان يكون بمقدور القوات الأميركية الانسحاب من العراق غير انه لم يحدد توقيتا لذلك الانسحاب مكتفيا بالقول ان قائد القوات متعددة الجنسيات هناك الجنرال ديفيد بيترايوس سوف يقدم تقريرا الشهر القادم عن الوقت الملائم للانسحاب.

واعتبر ان بقاء القوات الأميركية هناك دون تعريضها للخطر بالانسحاب سوف يمكنها من ان quot;تكون امنة هناك وان تعود الى الوطن بالفخر والانتصار وليس بالهزيمة التي يقترحها السيناتور اوباماquot;. ويدعو المرشح الديمقراطي لانتخابات الرئاسة السيناتور باراك اوباما (46 عاما) الى سحب جميع القوات الأميركية من العراق عبر مراحل سريعة يتم معها استكمال الانسحاب في غضون 16 شهرا من بدء فترة رئاسته الاولى وذلك في حال فوزه بالانتخابات القادمة. يذكر ان ماكين البالغ من العمر 71 عاما كان طيارا في القوات الأميركية في حرب فيتنام وسقط في الاسر لمدة خمسة اعوام وهو من المؤيدين لحرب العراق منذ بدايتها عام 2003.