دبلن: تبدأ إيرلند اليوم الجمعة فرز أصوات المقترعين بعد الإستفتاء الذي أجرته أمس حول معاهدة لشبونة وتبدو نتائجه التي ينتظرها حوالى 500 مليون أوروبي، غير محسومة. وسيبدأ فرز الاصوات عند الساعة التاسعة بالتوقيت المحلي (8,00 تغ)، على ان تعلن بعد ظهر اليوم. وقد دعي ثلاثة ملايين ناخب ايرلندي الى الادلاء باصواتهم الخميس في هذا الاستفتاء الفريد حول معاهدة لشبونة في بلد اوروبي. واختارت الدول ال26 الاخرى الاعضاء في الاتحاد الاوروبي المصادقة على المعاهدة في برلماناتها. وقد قامت 18 من هذه البلدان بهذه الخطوة حتى الآن.

وكانت استطلاعات الرأي الاخيرة اشارت الى تعادل مؤيدي المعاهدة ومعارضيها. ويعيد احتمال رفض المعاهدة من قبل الايرلنديين (4,2 مليون نسمة) الذي يشكلون 1% من 495 مليون اوروبي شبح رفض الدستور الاوروبي في 2005 من قبل الناخبين في هولندا وفرنسا ومعاهدة نيس من قبل الايرلنديين في استفتاء 2001.

واضطرت ايرلندا حينذاك لتنظيم استفتاء ثان لتبني النص، لكن الحكومة اكدت انها لن تجري استفتاء ثانيا هذه المرة. ولم يعلن رسميا مساء الخميس عن اي رقم لنسبة المشاركة في الاستفتاء. لكن استطلاعا اجراته شبكة quot;ار تي إيquot; للاذاعة والتلفزيون اشار الى ان نسبة المشاركة بلغت نحو اربعين بالمئة.

وهذه النسبة اكبر بفارق قليل عن تلك التي سجلت في استفتاء 2001 حول معاهدة نيس وبلغت 34,8%، وكانت احد اسباب هزيمة مؤيدي المعاهدة. وتؤيد جميع الاحزاب الممثلة في البرلمان المعاهدة باستثناء حزب شين فين القومي الذي يشغل اربعة مقاعد فقط من اصل 166.ويفترض ان تصادق كل الدول الاعضاء في الاتحاد على المعاهدة لتدخل حيز التنفيذ.

وحذر رئيس الوزراء الفرنسي فرنسوا فيون مساء الخميس من انه quot;لن تكون هناك معاهدة لشبونةquot; اذا رفض الايرلنديون النص quot;قبل استئناف الحوار مع الشعب الايرلنديquot;. وفي تصريح لمحطة التلفزيون quot;فرانس 2quot;، قال فيون quot;سنرى ما هي المبادرة التي يجب القيام بهاquot;.

من جهته، عبر رئيس الوزراء الايرلندي براين كوين عن ثقته في اقرار المعاهدة. وقال لصحافيين عند الادلاء بصوته quot;خضت حملة في كل مكان ممكن (...) وزرت كل مناطق البلاد وتحدثت عن كل المشاكلquot;.