دبي: قالت بريطانيا ان خطر حصول هجوم ارهابي في الامارات العربية المتحدة قد ازداد وان مستوى التهديد بات quot;مرتفعاquot;، وذلك بحسب بيان نشر على موقع سفارتها الالكتروني. واوضح البيان الذي يحمل تاريخ السبت الفائت والموجه الى المقيمين البريطانيين في الامارات والسياح على حد سواء quot;هناك تهديد ارهابي مرتفعquot;.
وذكر مصدر من السفارة البريطانية في ابوظبي لوكالة فرانس برس ان التهديد كان quot;عاماquot; قبل صدور البيان من دون ان يفصح عن المعلومات التي دفعت بالسلطات البريطانية الى توجيه هذا التحذير. واضاف quot;هناك عدد من العوامل التي يتم اخذها في الاعتبار. لقد ارتفع مستوى التهديد وتم تعديل الرسالة (الموجهة الى المقيمين والسياح البريطانيين) لكي تعكس هذا الواقعquot;.وذكر المصدر ان quot;هناك مراجعة مستمرة للوضعquot; وان مستوى التهديد quot;يمكن ان يرتفع او ان ينخفضquot;.ولا يبدو ان اي من السفارات الغربية الاخرى في الامارات قد غيرت تقديراتها حول مستوى التهديد الارهابي.
من جانبه، اكد مسؤول اماراتي لوكالة فرانس برس طالبا عدم الكشف عن اسمه ان لا معلومات لديه حول الموضوع وبالتالي لا يمكنه التعليق.وذكرت السفارة البريطانية في الامارات ان حوالى مليون بريطاني زاروا الامارات في 2006 وان اكثر من مئة الف بريطاني يعيشون في هذا البلد ويشكلون فيه اكبر جالية غربية.
ويعيش في الامارات اكثر من 5,6 ملايين نسمة يشكل الاجانب بينهم نسبة تتجاوز 80%، وذلك بحسب ارقام نهاية العام 2006 تمت مناقشتها في المجلس الوطني الاتحادي الاماراتي هذه السنة.
اما الاجانب المقيمون في الامارات، فيتراوحون بين كبار كوادر الشركات العالمية ورجال الاعمال وصولا الى العمال الاسيويين الذين يتقاضون رواتب متدنية.وتستقطب امارة دبي خصوصا الاف البريطانيين الذين يستثمرون في قطاع العقارات، وهو قطاع شهد نموا مذهلا خلال السنوات الماضية.
وفي دبي ايضا، يتم بناء اعلى مبنى في العالم هو برج دبي الذي لا يزال قيد الانشاء، اضافة الى سلسلة من المشاريع التي تلامس حدود الخيال مثل جزر النخيل الاصطناعية في الخليج وجزر العالم التي تتشكل من ارخبيل من الجزر الاصطناعية التي تشكل خارطة العالم.وبالاضافة الى كونها عضو مهم في منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك)، اصبحت الامارات خلال السنوات الاخيرة نقطة جذب سياحية مهمة مع ملايين السياح سنويا، اضافة الى تكريس نفسها مقرا اقتصاديا واعلاميا وفندقيا عالمي المستوى.
ويقول تريستان كوبر المحلل في مؤسسة quot;موديز انفستر سيرفيسزquot; ان حصول هجوم ارهابي في الامارات سيؤثر على ازدهارها الاقتصادي.وذكر في هذا السياق ضمن تصريحات لوكالة داو جونز quot;ان الاجانب يشكلون اكثر من 80% من السكان وبالتالي فان الاقتصاد قد تصيبه موجة صدمة سياسية يمكنها في اسوأ الحالات ان تسفر عن نزوح الوافدين الاجانب من البلادquot;.واضاف ان quot;زعزعة الثقة يمكنها ان تؤثر كذلك على تدفق الاستثمارات وكذلك على سوق العقار الذي يشهد نموا كبيراquot;.
وتعوم الامارات على حوالي 97,8 مليار برميل من النفط الخام، ويمثل هذا الاحتياطي عشر الاحتياطي العالمي كما يعد الخامس في العالم.ونما الاقتصاد الاماراتي في 2007 بنسبة 7,4% بحسب صندوق النقد الدولي.