غدانسك: وصلت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل بعد ظهر اليوم الى غدانسك في شمال بولندا حيث ستبحث مع رئيس الوزراء دونالد تاسك الازمة الاخيرة في الاتحاد الاوروبي.

وقال احد مستشاري تاسك للشؤون الدولية كريستوف ميتشاك quot;بالنظر الى الوضع، اضفنا الى جدول اعمال اللقاء في غدانسك كنقطة اولى قضية الرفض الايرلنديquot; لمعاهدة لشبونة.

وكان مقررا ان يخصص الاجتماع في المدينة التي يتحدر منها تاسك والتي ظلت المانية حتى العام 1945، لتحسين العلاقات بين البلدين الجارين.

واضاف ميتشاك quot;نريد ان نعلم موقف المانيا حول هذا الموضوع وما السيناريوات المحتملة التي يمكن ان يتبناها الاتحاد الاوروبي في الوضع الراهن للخروج من الازمةquot;. واكد ان quot;موقف بولندا حيال معاهدة لشبونة لم يتبدل، نحن نؤيد مواصلة المصادقة على المعاهدةquot;.

وصوت البرلمان البولندي على المصادقة على المعاهدة، لكن النص لا يزال يتطلب توقيع الرئيس ليخ كاتشينسكي الذي يطلب من الحكومة ضمانات حول الاعفاءات التي ستفيد منها بولندا.

واكد ميتشاك انه سيتم بحث كل المسائل الثنائية، لكن الجانبين قد يتطرقان اليها سريعا لان اللقاء سيستغرق اقل من ساعتين.

وبعد مؤتمر صحافي مشترك، ستتوجه ميركل الى فيينا لمشاهدة مباراة في كرة القدم بين المانيا والنمسا في اطار بطولة الامم الاوروبية.

ووصل تاسك لتوه من براغ حيث شارك صباحا في لقاء لرؤساء حكومات دول مجموعة quot;فيسيغرادquot; التي تضم بولندا وجمهورية تشيكيا والمجر وسلوفاكيا.

واختصر تاسك زيارته للعاصمة التشيكية ليتمكن من الاجتماع بميركل، ولن يشارك بعد الظهر في لقاء مع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي على ان يمثله نائب رئيس الوزراء غريغور شيتينا.