نيودلهي: اعلنت وزارة الخارجية الهندية اليوم الثلاثاء ان مسؤولين هنودا وباكستانيين سيلتقون الاسبوع المقبل في اسلام اباد لاجراء محادثات جديدة حول مكافحة الارهاب. والمحادثات ستشمل تقاسم المعلومات والاستخبارات المتعلقة بالهجمات الارهابية التي ضربت الهند في السنوات الاخيرة.

والمحادثات حول مكافحة الارهاب، والتي ياتي هذا الاجتماع الثالث في اطارها، بدات في نهاية 2006 بهدف تشجيع استئناف حوار سلمي بين الدولتين، والذي كان علق اثر الاعتداءات التي وقعت في بومباي في تموز/يوليو 2006 واسفرت عن مقتل 186 شخصا.

وتشتبه الهند في ان اجهزة الاستخبارات الباكستانية لعبت دورا في هذه الهجمات، وهو ما تنفيه اسلام اباد. ولم تعط الوزارة تفاصيل حول مضمون المباحثات. وخاضت الهند وباكستان ثلاث حروب منذ استقلالهما في اب/اغسطس 1947، اثنتان منها بسبب كشمير الواقعة في الهيمالايا والتي يتنازع البلدان السيادة عليها.

وعلى الرغم من استئناف عملية السلام الهشة بينهما في كانون الثاني/يناير 2004، فان نيودلهي تتهم اسلام اباد باستمرار بتسليح quot;الارهابيينquot; الاسلاميين الذين ينفذون اعتداءات على اراضيها. وتنفي باكستان هذه الاتهامات بقوة.وتهز القسم الهندي من كشمير حركة تمرد انفصالية اسلامية منذ 1989 اوقعت رسميا 42 الف قتيل، وضعف هذا العدد بحسب المتمردين.