بيروت، وكالات: أكد سمير جعجع أحد قادة قوى 14 اذار/مارس اللبنانية الموالية الأربعاء أن quot;الظروف مؤاتيةquot; لممارسة ضغوط دولية على إسرائيل لتنسحب من مزارع شبعا المتنازع عليها والتي يطالب لبنان بسيادته عليها. وقال رئيس الهيئة التنفيذية للقوات اللبنانية في مؤتمر صحافي quot;يبدو ان الظروف الحالية مؤاتية لتمارس الولايات المتحدة ضغوطا على اسرائيل لتنسحب من مزارع شبعا فتوضع في عهدة الامم المتحدةquot;.

واضاف ردا على سؤال ان وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس التي قامت الاثنين بزيارة مفاجئة الى بيروت quot;ابلغتنا ان المرحلة مؤاتية للضغط لتحقيق انسحاب اسرائيل من المزارع ووضعها تحت الوصاية الدوليةquot;.

وكانت رايس قد التقت خلال زيارتها التي لم تستغرق سوى خمس ساعات ابرز قادة قوى 14 اذار. وذكر جعجع ان quot;ما يعوق اعادتها مباشرة الى لبنان هو انجاز ترسيم حدودها بين بيروت ودمشقquot;.
وكانت رايس قد اكدت من بيروت ان بلادها تعتبر ان الوقت حان لتسوية قضية مزارع شبعا المتنازع عليها quot;في شكل مطابق للقرار 1701quot; (2006).

وبني القرار الذي ادى الى وقف العمليات الحربية بين اسرائيل وحزب الله على خطة من سبع نقاط اقترحها رئيس الحكومة المكلف فؤاد السنيورة حينها وتقضي باعتماد حل مؤقت يقضي بوضع quot;مزارع شبعا وتلال كفرشوبا تحت اشراف الامم المتحدة حتى ترسيم الحدودquot; وquot;اقرار السيادة اللبنانية عليهاquot;.

وتقع مزارع شبعا عند تقاطع الحدود بين اسرائيل وسوريا ولبنان وكانت الدولة العبرية قد احتلتها لدى احتلالها هضبة الجولان السورية عام 1967. ولم تنسحب اسرائيل من هذه المزارع عندما انسحبت من جنوب لبنان في ايار/مايو عام 2000.

وشدد على ان quot;عندما يتم طرح تعديل صلاحيات رئيس مجلس الوزراء سيكون هناك أصوات أخرى تطالب بتعديل صلاحيات رئيس مجلس النواب أو غيره وهذا يتطلب البحث بتعديل الدستور بكاملهquot;. وقال: quot;لا أرى أن هذا الامر ضروري الآنquot;. ورأى أن quot;العماد ميشال عون يرفع سقفه، وحزب الله و حركة أمل وسوريا يستفيدون من طروحاته للتعطيلquot;. وقال: quot;المعارضة تستفيد على حساب المسيحيين وبالتالي تحصل على ما تريدquot;.

وإذ لفت الى ان quot;من الطبيعي تمثيل رئيس الجمهورية في الحكومة عبر وزراء مسيحيينquot;. جزم جعجع قائلاً: quot;الحكومة ستشكل، ورئيسا الجمهورية والحكومة هما من سيشكلانهاquot;. وأكد أن quot;حصة quot;القوات اللبنانيةquot; في الحكومة ستكون متناسبة مع حجمها، وتوزيري موضوع على بساط البحثquot;.

وعن الاحداث الامنية الاخيرة، قال جعجع: quot;ما يحصل في البقاع هو من رواسب أحداث بيروتquot;. وأضاف: quot;غريب أن ينزل السلاح في طرابلس وتكون الاحداث في البقاعquot;. وتابع: quot;كان المطلوب خطوة معينة من quot;حزب اللهquot; لبلسمة الجراح لكن هذه الخطوة لم تحصل حتى الانquot;.