واشنطن,اوتاوا: اعلن مساعدو المرشح الديموقراطي للرئاسة الاميركية باراك اوباما الجمعة ان منافسته السابقة هيلاري كلنيتون ستنضم اليه في حملته الانتخابية في 27 حزيران/يونيو.

ولم تتوفر تفاصيل اخرى عن الحدث الذي سيكون الاول الذي يجمع بينهما منذ ضمان اوباما حصوله على الترشيح في الثالث من حزيران/يونيو بعد معركة حامية في الانتخابات التمهيدية.

واعلنت كلينتون انسحابها من السباق للحصول على ترشيح الحزب في السابق من حزيران/يونيو وقالت انها ستعمل بجد لضمان انتخاب اوباما في تشرين الثاني/نوفمبر.

استطلاع كندي يشير الى تقدم اوباما على ماكين بسبع نقاط

واشار استطلاع للراي نشر الجمعة في كندا الى تقدم المرشح الديمقراطي للرئاسة الاميركية باراك اوباما على منافسه الجمهوري جون ماكين بسبع نقاط وذلك خصوصا بسبب الاستياء من سياسة الادارة الحالية.

واستنادا الى هذا الاستطلاع الذي اجراه معهد ايسبوس ريد لحساب المجموعة الصحافية الكندية كانويست فان اوباما يحظى بدعم 50% من الناخبين المحتملين مقابل 43% لماكين.

وياتي نشر هذا الاستطلاع في اليوم الذي يبدا فيه ماكين زيارة لكندا، في محطة غير معتادة لمرشح للبيت الابيض. ومن المقرر ان يلقي ماكين خلال هذه الزيارة خطابا في اوتاوا حول التبادل الحر والعلاقات بين الجارين الكبيرين في اميركا الشمالية.

وحاليا يعتبر خمس الاميركيين فقط ان الولايات المتحدة تسير في الاتجاه السليم. في المقابل يرى 73% من الاشخاص الذين شملهم الاستطلاع ان البلاد تسير في الاتجاه الخاطىء في الوقت الذي تقترب فيه ولاية الرئيس جورج بوش من نهايتها.

وقال مايكل غروس مسؤول ايبسوس لصحيفة quot;ناشونال بوستquot;، كبرى صحف مجموعة كانويست، quot;الاتجاه حاليا يبدو يصب في صالح اوباما اذ ان اعتبار مثل هذا العدد الكبير من الاشخاص ان البلاد تسير في الطريق يرجح كفتهquot;.

واستنادا الى الاستطلاع فان تقدم اوباما على ماكين اكثر وضوحا في شريحة الاشخاص الذين تتراوح اعمارهم بين 18 و34 عاما (36% مع اوباما مقابل 29% مع ماكين).

واجري الاستطلاع بين 5 و11 حزيران/يونيو على عينة من الف اميركي مع هامش خطا بنسبة 3,1%.