واشنطن: نفت هيلاري كلينتون اليوم الاربعاء تكهنات بأن زوجها الرئيس السابق بيل كلينتون لا يشاركها الحماس فيما يبدو لمساندة حملة باراك أوباما المرشح الديمقراطي في انتخابات الرئاسة. وقالت كلينتون بعد يوم من اصدار المتحدث باسم زوجها بيانا من جملة واحدة لمساندة أوباما الذي سيواجه المرشح الجمهوري جون مكين في انتخابات الرئاسة في نوفمبر تشرين الثاني quot;قال انه سيفعل كل ما يستطيع وكل ما يطلب منه.quot;

وأثنى الرئيس السابق بشكل عابر على سياسة أوباما في مجال الطاقة في مطلع الاسبوع لكنه لم يقل حتى الان علنا انه سيساند المرشح الديمقراطي الذي تغلب على زوجته بفارق بسيط في عدد الاصوات اللازمة لنيل تأييد الحزب لترشيحه في انتخابات الرئاسة خلال حملة اتسمت بالخشونة. وذكر معاون لقيادة الحزب الديمقراطي ان الرئيس السابق الذي تولى المنصب فترتين يجد صعوبة في تقبل الهزيمة اكبر مما تجد زوجته.

وقال المعاون quot;لكنه سيصل الى ذلك. أما هي فتتحرك بسرعة.quot; وينتظر أن تعقد هيلاري كلينتون التي أقرت بالهزيمة وأعلنت تأييدها لاوباما في السابع من يونيو حزيران أول اجتماع لتوحيد صفوف الحزب مع منافسها السابق عضو مجلس الشيوخ عن ولاية الينوي يوم الجمعة في يونيتي بولاية نيوهامبشير.

كما التقت في اجتماع خاص اليوم مع أعضاء ديمقراطيين بمجلس النواب بعد يوم من عودتها الى الكونجرس وترحيب زملاء ديمقراطيين بها من أعضاء مجلس الشيوخ في غداء خاص. وسعت كلينتون عضو مجلس الشيوخ عن نيويورك خلال اللقائين الى حشد التأييد لاوباما وانهاء أي شقاق يمكن أن يكون قد سببه تنافسهما على الفوز بترشيح الحزب الديمقراطي في الوقت الذي تقترب فيه انتخابات الرئاسة والكونجرس في نوفمبر تشرين الثاني.

وقالت كلينتون في أعقاب اجتماع بينما كان زعماء الديمقراطيين في مجلس النواب يقفون بجانبها quot;أنا ملتزمة مئة في المئة بأن أفعل كل ما في وسعي لضمان تنصيب السناتور أوباما الرئيس القادم للولايات المتحدة.quot; وسئلت كلينتون بشأن التكهنات بأن زوجها ليس متحمسا فيما يبدو بدرجة كافية لمساندة حملة أوباما فأشارت في بادئ الامر الى أنه موجود في لندن للمساعدة في الاحتفال بالعيد التسعين لميلاد رئيس جنوب افريقيا السابق نيلسون مانديلا.

ثم ركزت على انتخابات الرئاسة الأميركية المقبلة وقالت عن زوجها quot; سيكون لدينا جميعا نحن الديمقراطيين عملا كثيرا بمن فينا هو.quot; وذكر زعيم الديمقراطيين في مجلس النواب ستيني هوير أنه ليس متأكدا مما اذا كان الرئيس السابق يواجه صعوبة أكبر من زوجته في تجاوز مرحلة الانتخابات التمهيدية. وقال هوير في مقابلة قصيرة quot;لا أعرف ما اذا كان هذا هو الحال. لكن لا شك عندي في أن بيل كلينتون سيشارك بحماس في حملة السناتور أوباما.quot;

واضاف هوير قائلا quot;لماذا.. لان بيل كلينتون ديمقراطي ويرى ان البون شاسع بين السياسات التي يتبعها السناتور أوباما وجون مكين ولانه يهتم.quot; وذكر أوباما يوم الثلاثاء أنه لم يتحدث بعد مع الرئيس السابق لكنه يريده أن يشارك في حملته. وقال أوباما quot;هو من أذكى ما يمكن. هو مخطط بارعquot;.

استطلاع: أوباما يتقدم على ماكين بفارق 12 نقطة

الى ذلك اظهر استطلاع للرأي نشرت نتائجه اليوم تقدم المرشح الديمقراطي على منافسه الجمهوري جون ماكين بفارق 12 نقطة. واوضح الاستطلاع الذي نشرته صحيفة (لوس انجليس تايمز) الأميركية واجري في نهاية الاسبوع ان اوباما نال 49 في المئة من الاصوات مقابل 37 في المئة لماكين.

تجدر الاشارة الى ان هذا الاستطلاع هو الثاني الذي يعطي اوباما تقدما بفارق اكثر من 10 نقاط بعد ذلك الذي نشرته مجلة (نيوزويك) الاسبوع الماضي واشار الى حصول اوباما على 51 في المئة من اصوات الناخبين مقابل 36 في المئة لماكين. وجاءت نتيجة الاستطلاع لتؤكد ان ماكين يعتبر المرشح الاكثر خبرة لمكافحة الارهاب فيما يتفوق اوباما عليه في الشق الاقتصادي الذي يشكل ابرز مصادر قلق الناخبين الاميركيين.

واظهر الاستطلاع الذي اجري على عينة بلغت 1115 من الناخبين المسجلين ان اكثر من نصف الناخبين الذين يعتزمون التصويت لماكين في نوفمبر المقبل quot;غير متحمسينquot; لسناتور اريزونا. من جهة اخرى واشار الاستطلاع ايضا الى ان نسبة تأييد الرأي العام لاداء الرئيس بوش سجلت تراجعا جديدا لتصل الى 23 في المئة فيما قالت اقلية بسيطة بلغت 51 في المئة ان quot;لديها شعور ايجابيquot; حيال الحزب الديموقراطي فيما قال 29 في المئة فقط الشيء نفسه للجمهوريين.