واشنطن:سيجري وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس الاربعاء مشاورات مع مسؤول المشتروات في وزارة الدفاع وسلاح الجو حول ملف طائرات الامداد، بعدما اوصى ديوان المحاسبة الاميركي باعادة النظر في هذا العقد.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع جيف موريل quot;ستتاح لغيتس فرصة الاستماع للمرة الاولى الى رأي هذا المسؤول حول توصيات ديوان المحاسبة الاميركي والاستماع الى تحليل اولي عن التأثير المحتمل لهذه التوصيات على قرار سلاح الجو منح شركتي نورثروب واي.آي.دي.اس عقد طائرات الامدادquot;.

واضاف المتحدث ان فترة 60 يوما متاحة لسلاح الجو لاطلاع ديوان المحاسبة على الخطوات التي ينوي اتخاذها لكن غيتس ينوي تسريع الملف وquot;سيشتركquot; في هذا القرار. واوضح quot;يريد التأكد من عدم وجود تأخير جديد في تجديد هذه التجهيزات الحيوية التي يحتاج اليها جنودنا يومياquot;.

وقد ايد ديوان المحاسبة الاميركي في الفترة الاخيرة شركة بوينغ التي كانت تحتج على الشروط التي منح بموجبها سلاح الجو شركتي نورثروب واي.آي.دي.اس عقدا كبيرا لطائرات الامداد. واوصى ديوان المحاسبة الذي دائما ما تتقيد السلطات العامة بآرائه عمليا، سلاح الجو quot;باعادة النظرquot; في هذا العقد الذي تبلغ قيمته 35 مليار دولار.

واثار منح كونسورثيوم اميركي-اوروبي هذا العقد احتجاجات في الكونغرس. واوضحت ماريا كانتويل السناتورة عن ولاية واشنطن حيث تتمركز مصانع بوينغ للتجميع، في بيان الاربعاء، ان التقرير الكامل لديوان المحاسبة الاميركي quot;يكرر التأكيد ان نورثروب/اي.آي.دي.اس قدمتا انتاجا متدنياquot; وان على سلاح الجو اعادة النظر في العقد.

واعلن ثلاثة من اعضاء مجلس الشيوخ من كنساس التي تضم موقعا مهما لبوينغ، انهم طلبوا الاربعاء من غيتس الامتثال لتوصيات ديوان المحاسبة الاميركي وquot;منح بوينغ العقدquot;.