سول، وكالات: قالت شبكة (ام.بي.سي) الكورية الجنوبية إن كوريا الشمالية هدمت يوم الجمعة برج التبريد في محطتها النووية التي ترجع للحقبة السوفيتية. وللشبكة فريق عمل يغطي الاحداث في الموقع. وهدم برج التبريد يجيء في اطار تفكيك البرنامج النووي لكوريا الشمالية مقابل تخفيف العزلة الدولية المفروضة على الدولة الشيوعية.

وسلمت بيونجيانج يوم الخميس اعلانا بكامل انشطتها النووية في استجابة لمطلب رئيسي في المحادثات السداسية لوقف برنامج الاسلحة النووية لكوريا الشمالية وجعل شبه الجزيرة الكورية منطقة خالية من السلاح النووي.

وكان اعلن الرئيس الاميركي جورج بوش بالمقابل الغاء بعض من العقوبات المفروضة على كوريا الشمالية وحذف اسمها من اللائحة الاميركية للدول الراعية للارهاب. الا ان المندوب الاميركي السابق لدى الامم المتحدة جون بولتن وصف قرار الرئيس بوش بالـquot;مخزي.quot; وقال بولتن إن خطوة الادارة الاميركية بتخفيف القيود على كوريا الشمالية تمثل quot;الانهيار النهائيquot; لسياستها الخارجية.

الا ان الخطوات المتبادلة الاخيرة لواشنطن وبيونجيانج لقيت ترحيبا من جانب اطراف كثيرة اخرى، إذ قال المحللون إن التطورات الاخيرة قد اعادت الحياة الى المفاوضات السداسية الهادفة الى نزع سلاح كوريا الشمالية. وكانت هذه المفاوضات قد تعرقلت مرات عديدة منذ نجاحها في التوصل الى اتفاق منذ 16 شهرا وافقت كوريا الشمالية بموجبه التخلي عن طموحاتها النووية مقابل حصولها على المعونات وبعض التنازلات الدبلوماسية.

وتقترح روسيا استئناف المفاوضات السداسية - التي يشارك فيها ممثلون عن الكوريتين الشمالية والجنوبية واضافة الى اليابان والصين وروسيا والولايات المتحدة - خلال فترة لا تتجاوز الاسبوع المقبل.

هدم متلفز

ودعت السلطات الكورية شبكات التلفزة العالمية لتسجيل وقائع هدم البرج. وبينما يقول المحللون إن عملية الهدم لا تمثل بحد ذاتها خطوة ذات اهمية كبيرة، فانها تعتبر مع ذلك ذات بعد رمزي كبير. ويقول مراسل بي بي سي في سيول عاصمة كوريا الجنوبية إن هدم البرج ينظر اليه بوصفه برهانا واضحا لنية الشمال التخلي نهائيا عن انتاج البلوتونيوم عالي الدرجة الذي يدخل في انتاج القنابل النووية.

وكانت كوريا الشمالية قد تعهدت، بموجب الاتفاق السداسي لعام 2006، بايقاف منشآتها النووية عن العمل وبتقديم اقرار عن نشاطاتها النووية. وقد سلم الكوريون الشماليون الاقرار الذي طال انتظاره الى المندوب الصيني في المفاوضات السداسية يوم امس الخميس، وقال المندوب الاميركي كريستوفر هيل اليوم الجمعة إن نسخا قد وزعت على باقي الدول المشاركة في المفاوضات السداسية.

ونقلت وكالة الانباء الفرنسية عن هيل قوله: quot;علينا دراسة هذه الوثيقة بتأن والتأكد من مضمونها.quot; يذكر ان تسليم الاقرار قد تأخر عن الموعد المقرر له بستة اشهر، وليس من المعروف بعد ما اذا كان سيفي بمتطلبات المجتمع الدولي. ومن المتوقع ان يبين التقرير الجهود التي بذلتها بيونجيانج في مجال تخصيب البلوتونيوم. الا ان المحللين يقولون إنه من المستبعد ان يتطرق التقرير بالتفصيل الى برنامج كوريا الشمالية المزعوم لتخصيب اليورانيوم او الى اية تفاصيل اخرى عن ترسانتها النووية.

ولا يتوقع ان يتطرق الاعلان الذي سلمه الكوريون الشماليون للصينيين اليوم الى الادعاءات القائلة إن بيونجيانج ساعدت دمشق في بناء ما وصفه الاميركيون بأنه مفاعل نووي جاهز. ويقول مراسل بي بي سي للشؤون الدبلوماسية جوناثان ماركوس إن التقرير لن يتطرق بالمرة الى الاحتمال القائل إن كوريا الشمالية قد تمكنت بالفعل من انتاج عدد قليل من الرؤوس النووية.

تنازلات اميركية

يذكر ان تعهد الرئيس بوش بحذف اسم كوريا الشمالية من اللائحة الاميركية الخاصة بالدول الراعية للارهاب سيمهد الطريق لرفع باقي العقوبات وخصوصا المشددة منها، كما سيتيح لبيونجيانج الحصول على القروض الميسرة من البنك الدولي وغيره من المؤسسات المالية الدولية. الا ان الرئيس الاميركي على ان هذه الخطوة لن تدخل حيز التنفيذ قبل شهر ونصف من الآن، وبعد ان يتم التأكد من محتويات الاقرار الكوري الشمالي.

وقال الرئيس بوش في مؤتمر صحفي عقده يوم الخميس في واشنطن إن quot;الولايات المتحدة ليست لديها اوهام حول طبيعة النظام الحاكم في بيونغيانغ.quot; ومضى للقول: quot;فنحن ما زلنا نشعر بالقلق الشديد ازاء انتهاك حكومة كوريا الشمالية لحقوق الانسان، ونشاطاتها فيما يتعلق بتخصيب اليورانيوم والتجارب النووية والانتشار النووي وبرامج تطوير الصواريخ البالستية.quot; وقال بوش quot;إنها ستظل واحدة من أكثر دول العالم خضوعا للعقوباتquot;.