قبول عضوية إيران في شنغهاي يحتاج إجماعا
طهران: نوه محمد علي جعفري قائد الحرس الثوري الإيراني بأن صواريخ الجيش الإيراني تستطيع الوصول إلى أي موقع في الأراضي الإسرائيلية. جاء ذلك في حديثه إلى صحيفة quot;جام جمquot; الإيرانية، حيث عبر جعفري عن اعتقاده بأن الولايات المتحدة ستستعين بإسرائيل إذا قررت أن تعتدي على إيران، مشيرا إلى أن إسرائيل لن تكون في مأمن من الصواريخ الإيرانية إذا أقدمت بالتعاون مع الولايات المتحدة على خطوات تضر بمصالح إيران.

وعبر جعفري عن اعتقاده بأن الولايات المتحدة أيضا لن تكون في مأمن في هذه الحالة خاصة أن القوات الأميركية موجودة في بلدن مجاورة لإيران.

وقال قائد الحرس الثوري إن الولايات المتحدة تعرف أنها لن تستطيع أن تحقق نتائج تصبو إليها إذا شنت حربا ضد إيران.

وكشفت مصادر إيرانية قبل أيام أن قوات الحرس الثوري نصبت منذ أشهر صواريخ بعيدة المدى وضعت مفاعل ديمونة الإسرائيلي ضمن أهدافها.

ونقلت صحيفة quot;الوطنquot; السعودية عن تلك المصادر قولها إن تلك الصواريخ وضعت مفاعل ديمونة ضمن أهداف الصواريخ الإيرانية التي ستخترق مركز الرادارات الإسرائيلي وستفلت من الصواريخ المدافعة عن الموقع.

وأشارت الصحيفة الى أن هذا الإعلان تزامن مع نفي إيراني وإسرائيلي لشائعات عن هجوم على منشآت نووية إيرانية. وجاء ذلك بعد تقرير تحدث عن مناورات إسرائيلية للتدريب على توجيه ضربة لإيران، كما نفت متحدثة باسم الأسطول الخامس الأميركي في البحرين أمس احتمال حدوث أي ضربة عسكرية أميركية ضد إيران.

وذكر مسؤولون أميركيون الأسبوع الماضي أن إسرائيل قامت بمناورات عسكرية كبيرة هذا الشهر بدت وكأنها تدريبات على قصف محتمل لمنشآت ومواقع نووية إيرانية.

وشاركت في المناورات التي أجريت في الأسبوع الأول من شهر يونيو الحالي أكثر من مئة طائرة إسرائيلية من طرازي quot;F-16quot; وquot;F-15quot; ومروحيات وطائرات - صهاريج، تدربت على ما يبدو على القيام بضربات بعيدة المدى.

وقطعت الطائرات المشاركة في المناورات أكثر من 900 ميل - أي نفس المسافة من إسرائيل الى منشأة ناتانز النووية الإيرانية تقريبا.