باريس: جمعت المعارضة الايرانية في الخارج السبت عشرات الاف الاشخاص قرب باريس لمطالبة الاتحاد الاوروبي بسحب منظمة مجاهدي خلق الايرانية المعارضة عن لائحته للمنظمات الارهابية وذلك بعد بضعة ايام من قرار اصدرته لندن بهذا المعنى.

وجاءت وفود من البرلمانيين من المانيا واستراليا وبلجيكا وكندا والولايات المتحدة وبريطانيا والعراق والاردن للمشاركة في التجمع الذي ضم سبعين الف شخص بحسب المنظمين.

وقال المنظمون ان التجمع quot;مهم جدا قبل ثلاثة ايام من تسلم فرنسا الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي. وبصفتها رئيسة للاتحاد، تلعب فرنسا دورا طليعيا في الازمة الايرانيةquot;.

ودعا المشاركون الى قيام ايران quot;حرة وديموقراطيةquot;، وطلبوا من الحكومات الاوروبية والحكومة الاميركية مساعدة المعارضة على تحقيق quot;تغيير ديموقراطيquot; في ايران.

ورحبوا كذلك بقرار لندن سحب منظمة quot;مجاهدي خلقquot; عن لائحة المنظمات الارهابية.

وكانت بريطانيا قررت سحب المنظمة من لائحتها للمنظمات الارهابية غداة تصويت في مجلس العموم البريطاني بهذا المعنى. وقالت الحكومة البريطانية انها تمتثل لهذا القرار ولو انها غير موافقة عليه.

ولا يزال الاتحاد الاوروبي -- الذي جمد اصولا مهمة للمنظمة -- والولايات المتحدة يعتبران مجاهدي خلق منظمة ارهابية.

وستلقي مريم رجوي رئيسة المجلس الوطني للثورة الايرانية والذي تشكل quot;مجاهدي خلقquot; احد ابرز مكوناته، خطابا مساء اليوم.