رايس تدعو المجتمع الدولي الى التحرك ازاء زيمبابوي

آلية اللقاءات الثنائية لمحاولة محاصرة النزاعات المسلحة
مبارك يفتتح قمة مبادرة النيباد بحضور 20 رئيسًا أفريقيًا

هراري: غادر رئيس زيمبابوي روبرت موغابي الذي نصب الاحد على رأس الدولة لولاية سادسة، هراري الاحد متوجها الى مصر للمشاركة في قمة الاتحاد الافريقي. وذكرت صحيفة quot;الهيرالدquot; الرسمية في عددها لليوم الاثنين ان quot;الرئيس موغابي غادر هراري الليلة الماضية (...) متوجها الى مصر للمشاركة في قمة الاتحاد الافريقي التي ستبدأ اليومquot;.

وكان عدد من الزعماء الافارقة وخصوصا السنغال وتانزانيا، قد طالبوا بتأجيل الانتخابات في زيمبابوي معتبرين ان المناخ لم يكن مؤاتيا لاجراء انتخابات حرة ونزيهة.

و قد أدى موغابي اليمين الدستورية لفترة رئاسية سادسة بعد إعلان فوزه الساحق في الانتخابات التي كان فيها المرشح الوحيد، حيث أشارت النتائج الى حصوله على 85 في المئة من أصوات الناخبين.

ودعا موغابي بعد أداء القسم المعارضة إلى اجراء محادثات. وقال مراقبو الانتخابات من دول الجنوب الإفريقي إن الانتخابات لم تعكس رغبة الشعب.

وورد في بيان صادر عن تجمع دول الجنوب الافريقي (سادك) ان أحداث العنف التي سبقت الانتخابات قد قوضت مصداقيتها.

من جانبه، قال زعيم المعارضة مورجان تشانجيراي الذي رفض حضور مراسم تنصيب موجابي ان الأخير لا يملك الا خيار التفاوض. وقال تشانجيراي في مقابلة أجرتها معه بي بي سي ان أي مفاوضات مقبلة يجب أن ترتكز على نتائج الجولة الأولى للانتخابات الرئاسية التي جرت في شهر مارس/آذار الماضي، والتي حصل فيها تشانجيراي على 47،9 في المئة من الأصوات مقابل 43،2 في المئة لموجابي.

وكان تشانجيراي قد انسحب من التنافس ولكن اللجنة الانتخابية رفضت قراره وأبقت إسمه على بطاقات التصويت.

ووصف حزب الحركة من أجل التغيير الديموقراطي الذي يتزعمه نشانجيراي تنصيب موجابي بأنه quot;أمر مضحك، لأنه لم يحصل على تفويض من الشعبquot;.