هراري،واشنطن: اقفلت صناديق الاقتراع الجمعة في زيمبابوي في ختام الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية التي سيفوز فيها المرشح الوحيد الرئيس المنتهية ولايته روبرت موغابي بعدما اعلن منافسه زعيم المعارضة مورغان تسفانجيراي انسحابه بسبب تعرض انصاره للقمع.
وبدأ موظفو الانتخابات باقفال صناديق الاقتراع عند الساعة 19,00 (17,00 ت غ) كما افاد مراسلو وكالة فرانس برس.
ومن حيث المبدأ، دعي الناخبون ال5,9 ملايين للاختيار بين موغابي (84 عاما) الذي يحكم البلاد منذ 1980 وزعيم المعارضة مورغان تسفانجيراي (56 عاما) الذي فاز في الدورة الاولى من الانتخابات الرئاسية في 29 آذار/مارس.
ولكن تسفانجيراي زعيم حركة التغيير الديموقراطي انسحب من السباق الرئاسي بسبب اعمال العنف التي تعرض لها انصاره والتي اسفرت عن حوالى 90 قتيلا.
واشنطن تندد بانتخابات quot;صوريةquot; في زيمبابوي وتدعو الاتحاد الافريقي الى التحرك
من جهةثانيةدانت الولايات المتحدة الجمعة ما اعتبرته انتخابات quot;صوريةquot; في زيمبابوي داعية رؤساء دول الاتحاد الافريقي الى تشديد الضغط على الرئيس روبرت موغابي.
واعلن الناطق باسم وزارة الخارجية الاميركية توم كايسي انه quot;واضح جدا للجميع انها انتخابات صورية اجرتها حكومة لن تستفيد منها باي شرعية مهما ادعتquot;.
وندد المتحدث quot;باجواء الخوف الحقيقي والترهيبquot; التي جرت فيها الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية التي نظمها موغابي رغم اعتراض المجتمع الدولي بعد انسحاب المرشح الثاني المعارض مورغان تسفانجيراي (56 سنة) بسبب اعمال العنف التي تمارس بحق انصاره.
ودعا كايسي رؤساء الدول والحكومات الاعضاء في الاتحاد الافريقي الذين سيجتمعون الاسبوع المقبل في شرم الشيخ بمصر الى التحرك.
وقال quot;نامل ان يستمروا في التعبير عن معارضتهم للاقتراع المزور الجاري حاليا والقاء ثقلهم للدفع بالمساعي الدولية الرامية الى حل سياسيquot;.
وخلص الى القول quot;في هذه المرحلة لا اريد ان اقول لهم اي اجراءات خاصة يمكن ان يتخذوا، الا انه من الواضع اننا ننتظر منهم ان يعبروا عن آرائهم وان يتخذوا الاجراءات التي يرونها مناسبة للضغط على النظام كي يغير مقاربتهquot;.