اعتبره نجاحا وطنيا ل quot; حزب الله quot;
السنيورة : اتفاق تبادل الاسرى فشل كبير للدولة العبرية

تبادل الأسرى وإتصالات تشكيل الحكومة اللبنانية على نار حامية

بيروت : اعتبر رئيس الحكومة اللبناني المكلف فؤاد السنيورة الثلاثاء أن تبادل الاسرى المتوقع قريبا بين اسرائيل وحزب الله يشكل quot; فشلا كبيرا quot; للدولة العبرية وquot; نجاحا وطنيا quot; لحزب الله . وجاء في بيان صادر عن المكتب الاعلامي لرئاسة مجلس الوزراء quot; إن اطلاق سراح الأسرى عن طريق الوسيط الالماني وحسب الشروط المنشورة في وسائل الإعلام يعد فشلا كبيرا وكبيرا جدا لسياسة اسرائيل quot; .

وأضاف السنيورة الذي يتعرض لانتقادات قوية من الحزب الشيعي ابرز اقطاب المعارضة quot; ان نجاح حزب الله في اتمام عملية التفاوض المؤمل عن طريق طرف ثالث هو نجاح وطني يسجل للحزب ولنضال اللبنانيين لانه يحقق اهدافا وطنية لطالما رفضت اسرائيل تلبيتها quot; .

وذكر بان مطلب اطلاق الاسرى اللبنانيين من سجون اسرائيل quot; كان مطلبا ثابتا ودائما للحكومة في شتى المحافل والمراحل على مدى السنوات الماضية quot;. واعرب عن quot; مشاطرته عائلات الاسرى واللبنانيين جميعا الفرحة بقرب اطلاقهم quot; مخصصا بالذكر عميد الاسرى اللبنانيين في سجون إسرائيل سمير القنطار . ورحبت قيادات موالية الثلاثاء بعملية التبادل فيما انتقد بعضها غياب الدولة عن هذه العملية.

ورحب سعد الحريري زعيم تيار المستقبل quot; بتقدم الجهود المبذولة لإطلاق الاسرى اللبنانيين في السجون الاسرائيلية quot; مؤكدا أن ذلك quot; ينجز مطلبا مهما لطالما سعى لبنان بقوة لدى اصدقائه وفي جميع المحافل الدولية الى تنفيذه quot; .وعبر عن أمله في بيان في ان يشكل إغلاق الملف quot;مناسبة للوحدة الوطنيةquot;. واعرب عن اسفه لأن quot;شعورا بالمرارة يرافق شعور الفرحة (...) من الاقتتال وانتشار سلاح الفتنةquot; في اشارة الى المواجهات التي جرت في بيروت ومناطق اخرى بين انصار المعارضة التي يقودها حزب الله والموالاة.

كما رأى الزعيم الدرزي وليد جنبلاط في تصريحات صحافية ان quot;عودة الاسرى من السجون الاسرائيلية مناسبة وطنية جامعةquot; متمنيا ان quot;تنسحب على كل المجالاتquot;.واوضح ان وفدا من الحزب التقدمي الاشتراكي الذي يرأسه quot;سيزور سمير القنطار لتهنئتهquot; عندما يصل عميد الاسرى اللبنانيين الى بلدته عبيه في جبل الشوف الدرزي.

في المقابل تساءل جنبلاط quot;كيف يحق للبعض التفاوض لاستعادة الاسرى (حزب الله) وهو مطلب محق ويحق للبعض الآخر إجراء مفاوضات فوق الطاولة وتحت الطاولة مع إسرائيل (سوريا) لتحقيق السلام ولا يحق للبنان ان يطالب بوصاية دولية على مزارع شبعا ويتهم بالعمالة كل من يطرح هذه الفكرة؟quot;.

من جهته قال رئيس الجمهورية الاسبق زعيم حزب الكتائب امين الجميل ان التبادل quot;انجاز مهم لا يمكن لاحد ان يتجاهلهquot;. لكنه اسف quot;لغياب الدولة عن المفاوضاتquot;. ورأى في الاتفاق غير المباشر quot;خرقا فاضحا للدستور اللبناني ولسيادة البلدquot;.وقال ان quot;ما جرى التوقيع عليه من اتفاق بين دولة وحزب من لبنان نمط جديد من التعاطي الدبلوماسي غير المباشر مع اسرائيلquot; يفسح المجال للدولة لاعتماد الاسلوب نفسه لحل قضاياها العالقة ومنها مزارع شبعا والخروقات للسيادة.واضاف quot;يمكننا الاستعانة بوسيط دولي تربطه علاقات خاصة بلبنان كما بالدولة العبرية مثل الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي او العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني او غيرهما للبدء بمثل هذه الاتصالات والبحث بمثل هذه الوسائل من اجل استكمال تحرير الاراضي اللبنانية ووقف الخروقات الاسرائيلية بعيدا من الدخول في مفاوضات سلام ما زالت سابقة لأوانها بين لبنان واسرائيلquot;.

وكان رئيس المجلس التنفيذي في حزب الله هاشم صفي الدين قال الاحد ان quot;كل الدنيا لم تكن لتتمكن من الوصول الى الهدف الاسرائيلي لاستعادة الجنود من دون ان تفرض المقاومة شروطها وهي تحرير الاسرىquot;.ولم يشر حزب الله الى موعد تنفيذ الاتفاق بينما قدر مسؤولون اسرائيليون ان ذلك يتطلب نحو اسبوعين. من ابرز بنود الاتفاق قيام حزب الله بتسليم الجنديين ايهود غولدفاسر والداد ريغيف الذين تعتقد اسرائيل بانهما قد توفيا وكان اسرهما ذريعة للحرب التي شنتها صيف عام 2006 مقابل افراج اسرائيل عن القنطار واربعة مقاتلين من حزب الله في حربها الاخيرة كما ستسلم جثث عشرات من المقاتلين.