واشنطن: صرح الرئيس الأميركي جورج بوش بأن الترسانة النووية للولايات المتحدة تقلصت بمقدار النصف في عهده. وقال بوش في تصريح نشره المكتب الصحفي للبيت الأبيض اليوم: quot;بفضل التقليص النووي الذي أجري بقرار مني، وبفضل quot;معاهدة موسكوquot; التي وقعناها مع روسيا، انخفضت ترسانة الولايات المتحدة من الأسلحة النووية بمقدار النصف منذ استلامي مهام منصبي رسمياquot;.

وجاء هذا التصريح متزامنا مع الذكرى السنوية الـ40 لمعاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية. وأكد بوش أهمية هذه المعاهدة وتمسك الولايات المتحدة بالتزاماتها فيها. وفي السياق نفسه ذكرت الخارجية الروسية أن روسيا تبادر إلى إكساب معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية طابعا شموليا، وتدعو جميع البلدان غير المشاركة في هذه المعاهدة الى الانضمام إليها.

وجاء في بيان نشرته الخارجية الروسية اليوم الثلاثاء في موقعها الرسمي على الإنترنت بمناسبة الذكرى الـ40 لفتح هذه المعاهدة للتوقيع. ويشير البيان إلى أن quot;معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية أثبتت جدواها كأهم أداة لردع خطر تفشي السلاح النووي ومهدت التربة لمسيرة لا رجعة فيها على طريق نزع السلاح وفي مقدمته السلاح النوويquot;.

وعبرت وزارة الخارجية عن قناعتها بأن معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية لا بد وأن تشكل أساسا لإزالة التحديات الجديدة لنظام عدم الانتشار التي تظهر في الآونة الأخيرة. ووقع على المعاهدة الى حد الآن 190 بلدا.