أٍسامة مهدي من لندن : اعلن في بغداد اليوم ان العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني سيفتتح سفارة بلاده في بغداد الاسبوع المقبل .

جاء ذلك خلال اجتماع عقده في العاصمة العراقية اليوم وكيل وزارة الخارجية العراقية لشؤون التخطيط السياسي والعلاقات الثنائية لبيد عباوي مع وفد زائر من الخارجية الاردنية برئاسة السفير عمر العمد المفتش العام في وزارة الخارجية الاردنية وعبد الكريم ابو الهيجاء مدير ادارة الشؤون الادارية في الوزارة وعدد من موظفيها . وخلال ذلك جرى بحث العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها حيث اشار عباوي الى ان فتح السفارة الاردنية في بغداد يأتي في وقت مناسب و مهم جداً، وسوف يساهم السفير الجديد في دفع مستوى العلاقات وتطويرها كما تم الاتفاق على تقديم التسهيلات والاجراءات اللازمة لاعادة فتح السفارة الاردنية كما قال بيان صحافي للخارجية العراقية .

واعلنت الحكومة الاردنية مؤخرا تعيين السفير نايف فنطول الزيدان سفيراً لها في بغداد وحصلت على موافقة الحكومة العراقية على تعيينه ومن المؤمل ان يقدم اوراق اعتماده خلال الايام القليلة المقبلة بعد ان ادى اليمين امام الملك عبد الله الاثنين الماضي .
وفي وقت سابق اليوم اكد المتحدث باسم الحكومة العراقية على الدباغ ان العاهل الاردنى سيزور العراق الاسبوع المقبل وهى اول زيارة لرئيس عربى منذ سقوط النظام العراقي السابق عام 2003. واضاف ان الزيارة تبين التعامل العربى مع العراق من خلال الفهم الجديد للاوضاع فى البلاد . واشار الى انه من المتوقع ان يصل الملك عبد الله مع السفير الاردنى الجديد فى بغداد نايف زيدان . وكان وزير الخارجية العراقى هوشيار زيبارى قال امس ان العاهل الاردنى سيزور بغداد قريبا. واوضح قائلا quot;فى الفترة المقبلة سيزور بغداد جلالة الملك عبد الله الثاني، كاول رئيس عربى يزور بغدادquot;.

وتأتى هذه الزيارة بعد الاتفاق الذى وقعه رئيس الوزراء العراقى نورى المالكى مع الاردن الشهر الماضي على تمديد الاتفاق النفطى الذى وقع بين البلدين لمدة ثلاث سنوات والبدء بالتنفيذ فورا لتزويد الاردن بالنفط الخام باسعار مخفضة. وكان العراق يزود الاردن بكميات من النفط باسعار تفضيلية واخرى مجانية فى عهد الرئيس السابق صدام حسين. وتعرضت السفارة الاردنية فى بغداد فى اب (اغسطس) عام 2003 الى تفجير تبناه تنظيم القاعدة ادى الى مقتل 14 شخصا .