لندن: حذر المفوض الاوروبي للتجارة بيتر ماندلسون في مقال في صحيفة quot;صنداي تلغرافquot; الاحد من ان الخلافات العلنية ستؤدي الى quot;الحد من قدراتنا في الدفاع عن مصالحناquot;، وذلك ردا على الانتقادات التي وجهها له الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي.

وقال ماندلسون quot;هناك مبالغة متنامية حول الحاجة لحماية رجال التغيير الذين يقدم بعضهم مطالب صادقة لكن كثيرين منهم يتسمون ببعض الشعبوية والانانيةquot;.

واضاف quot;اريد ان يقبل الرئيس ساركوزي وقادة آخرون في العالم بان تكون تجارة مؤطرة بشكل جيد جزءا مهما من حل للصعوبات الاقتصادية الشاملة الحاليةquot;.

ورأى المفوض الاوروبي للتجارة ان quot;اوروبا لا تستطيع التفكير في مستقبل التجارة العالمية من خلال مسألة الدعم الزراعي ورخاء الاوروبيين مرتبط في نهاية المطاف بالقدرة التنافشية والقوة التي تتمتع بها بضائعنا وخدماتناquot;.

وكان ساركوزي رأى الاسبوع الماضي ان ماندلسون الذي يتفاوض باسم الاتحاد الاوروبي في منظمة التجارة العالمية، يضحي بالانتاج الزراعي quot;على مذبح تحرير التجارة العالميةquot;.

وقال ماندلسون ان quot;اوروبا تواجه لحظة مهمةquot;، معبرا عن تخوفه من ان تؤدي quot;الخلافات العلنية في لحظات حرجة في المفاوضات حول عولمة التجارة الى الاضرار بقدرتنا على الدفاع عن مصالحناquot;.

وتابع ان quot;مهمة قادتنا هي جمع اوروبا لتكون العولمة في مصلحة الجميعquot;.

ويعقد وزراء التجارة الاوروبيون اجتماعا في بروكسل في 18 تموز/يوليو الجاري لتحديد موقف الاتحاد الاوروبي قبل مفاوضات حاسمة في منظمة التجارة العالمية في جنيف.