أسامة مهدي من لندن : نفى المكتب الاعلامي لنائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي اعتداء عناصر حماية المسؤول العراقي على صحافيين وتهديد احدهم بالقتل مؤكدا الحرص على حرية النشر والاعلام وان يعمل الصحافيون من دون ضغوط او تأثير .

وقال المكتب quot;تناقلت بعض وسائل الأعلام خبرا مفاده أن أفرادا من حماية الأستاذ طارق الهاشمي نائب رئيس الجمهورية اعتدوا على بعض الزملاء من مراسلي عدد من القنوات الفضائية الذين حضروا لتغطية زيارة الأستاذ الهاشمي لمدينة كركوك، وان سيادته أمر بمتابعة الموضوع ومعاقبة المسيئينquot; . واضاف quot;إننا في المكتب الإعلامي إذ نستنكر تلك الأشياء جملة وتفصيلا فإننا نستغرب ما نشر على بعض وسائل الأعلام من تحريف لما جرى إذ لم يتعدى الأمر مجرد مشادة كلامية حدثت بسبب حضور عدد كبير من الإعلاميين وضعفاً في التنسيق ثم سارت الأمور بعدها بشكل طبيعي وعاد بعدها (جميع) الزملاء الإعلاميين حتى المشتكين منهم إلى الحضور والالتحاق لتغطية وقائع المؤتمرquot; .

وقال quot;إننا إذ نُذكر جميع الأخوة الإعلاميين بضرورة توخي الحيطة في نقل الحقيقة واعتماد الدقة والأخذ بالرأي والرأي الأخر ، فأننا نؤكد دعم الأستاذ طارق الهاشمي لحرية النشر والأعلام وحرص سيادته على أن يعمل الصحفيين بدون أي ضغوط أو أكراه أو تأثيرquot;.

وكان مرصد الحريات الصحافية في العراق دان امس ما قال انه اعتداء عناصر حماية الهاشمي على مجموعة من الصحافيين في مدينة كركوك وتهديد مسؤولهم لصحافي بالقتل ودعا الهاشمي الى فتح تحقيق في الامر . وقال ان مراسل قناة الحرية في مدينة كركوك الشمالية عدنان الجاف ابلغه ان مسؤول حماية نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي قد quot;هدده بالقتلquot; . وزار الهاشمي كركوك امس وبحث مع مسؤوليها وممثلي مكوناتها القومية الاوضاع هناك وسبل تطبيق المادة الدستورية 140 حول تطبيع الاوضاع واكد على ضرورة التوافق بين هذه المكونات لحل مشكل المدينة المتنازع عليها .

واضاف المرصد في بيان صحافي ان الجاف اكد له انه وعدد من مراسلي القنوات الفضائية من بينها العراقية والسومرية وكردستانTV وعشتار والبغدادية وبلادي والفرات وراديو نوا ورويترز وقنوات تبث من اقليم كردستان دخلوا الى مبنى مجلس محافظة كركوك لتغطية وقائع مؤتمر صحفي كان الهاشمي ينوي عقده حين فوجئوا برفع quot;شاراتquot; الخاصة بقنواتهم ووضع شارات قنوات فضائية عربية . واضاف الجاف مراسل قناة الحرية المقربة من الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة الرئيس العراقي جلال طالباني انه وزملائه اعترضوا على هذا الموقف وطالبوا بمعاملتهم اسوة بزملائهم في تلك القنوات الا ان عناصر حماية الهاشمي ابعدوهم وطلبوا منهم مغادرة المكان وقام احد العناصر بدفع الجاف الذي انسحب الى خارج القاعة احتجاجا ومعه مراسلو ومصورو القنوات الفضائية الاخرى .

وقال الجاف انه عندما كان يهم بالخروج اعترضه مسؤول حماية الهاشمي واتهمه بالفتنة وامسك بيده وهدد بالقتل وقال له بصريح العبارة quot; سامحيك من الوجود .. سانهيك من الوجود quot; . ووصف المرصد هذه العبارة بأنها تهديد صريح بالقتل . واوضح انه قد اكد الواقعة له سوران الداوودي مراسل قناة الحرة الفضائية الذي اشار الى وجود عدد من مراسلي القنوات الفضائية الذين تعرضوا للمضايقة والتهديد وكان عدنان الجاف مراسل الحرية من اكثر المتضررين .