أسامة مهدي من لندن: اكد نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي ان اتفاقا قد تم مع الجانب الاميركي على تسريع عمليات اطلاق المعتقلين العراقيين في السجون الاميركية في العراق وخاصة النساء والبالغ عددهم 26 الفا.

وأكد الهاشمي في تصريح عقب اجتماعه اليوم مع الجنرال دوعلاس ستون المسؤول عن إدارة المعتقلات الأميركية في العراق بان الصفحة الثانية من حملة إطلاق سراح المحتجزين والمعتقلين العراقيين لدى السجون الأميركية قد بدأت بعد أن غطى قانون العفو العام أمر المعتقلين والمحتجزين في السجون العراقية. واشار الى انه تم الاتفاق على آليات تسريع إطلاق سراح المزيد من المعتقلين يوميا حيث كانت الوتيرة التي بدأت في شهر رمضان الماضي بواقع خمسين معتقلا وتناقصت في الآونة الأخيرة لأسباب تتعلق بتغيير حصل في قيادات الجيش الأميركي في العراق. واوضح ان اتفاقا قد تم أيضا على آليات جديدة من شانها تسريع وتيرة إطلاق سراح كبار السن والمعوقين والنساء في السجون الأميركية.

وأكد الهاشمي أن الحلقة المفقودة لحد هذه اللحظة تتعلق بمرحلة ما بعد إطلاق سراح المعتقلين حيث يفترض أن تدعمهم الدولة بمشاريع صغيرة تتناسب والمهارات التي حصلوا عليها أثناء الاحتجاز لكن ما هو مهم الآن هو بدء المرحلة الثانية من إطلاق سراح المعتقلين لدى السجون الأمريكية . وتم الاتفق بين الهاشمي والجنرال ستون على قيام نائب الرئيس بزيارة سجن بوكا في محافظة البصرة الجنوبية قريبا للاطلاع على احوال السجناء العراقيين فيه .
وكان الجنرال ستون المسؤول عن إدارة المعتقلات الأميركية في العراق قال اواخر العام الماضي انه يوجد حوالي 26 الف محتجز في هذه المعتقلات مشيرا الى ان (83%) منهم من السنة، و (16%) منهم من الشيعة. واشار الى ان بين المعتقلين 860 من الاحداث الذين تقل اعمارهم عن 17 عاما وحوالي 280 شخصا غير عراقي .

وقد اعلنت في بغداد اليوم آليات تنفيذ قانون العفو العام الذي اصدرته الرئاسة العراقية الاسبوع الماضي والذي يتوقع ان يسفر عن اطلاق حوالى 20 الف معتقل من مجموع 50 الفا منهم 26 الفا لدى القوات الاميركية و24 الفا لدى السلطات العراقية . ودعا مجلس القضاء الاعلى المشمولين بقانون العفو العام الى مراجعة المحاكم المختصة لتسلم الاستمارات الخاصة بالعفو فيما اكدت مصادر نيايبة ان نحو 20 الف معتقل ينتظرون اطلاقهم .

وقال الناطق الرسمي باسم المجلس القاضي عبد الستار بيرقدار أن محاكم الجنايات والتحقيق في عموم البلاد هي الجهة الوحيدة المخولة بتسليم هذه الاستمارات الى المشمولين بأحكام قانون العفو. واضاف ان الجهة المخولة قانونا بتوزيع استمارات المشمولين بالعفو العام هي محاكم التحقيق والجنايات في جميع المحافظات، مشيرا الى أن هذه الاستمارات توزع بشكل مجاني على المشمولين، ولاعلاقة لأي جهة أخرى بتوزيعها.

وقال رئيس مجلس القضاء الاعلى إن المجلس شكل عدة لجان قضائية في المحافظات كافة بهدف الاسراع في تنـفيذ قانون العفو العام .وأوضح القاضي مدحت المحمود في مؤتمر صحافي ان المجلس شكل في بغداد خمس لجان قضائية، ثلاث منها في محكمة استئناف الرصافة، ولجنتان في الكرخ، ومثلهما في كل من محكمة استئناف البصرة، والانبار، اضافة الى لجنة واحدة في كل محكمة استئناف.