بعد قطيعة لعدة أشهر.. الهاشمي يلتقي المالكي

أسامة مهدي من لندن: أكد نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي خلال اجتماعه في الكويت اليوم مع أميرها الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح ضرورة اهتمام دول مجلس التعاون الخليجي بأعادة العراق الى موقعه بين اشقائه في المجلس مناشدا الكويت بأن يكون لها الدور الاكبر و ليد الطولى في تحقيق هذا الهدف كونها البلد الجار الشقيق منوها الى ان المصلحة المشتركة تقتضي الا يترك العراق بمفرده في ظرف كهذا.

جاء ذلك خلال اجتماع الهاشمي مع الصباح حيث بحثا المسائل العالقة بين بلديهما وسبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الجارين كما قال بيان صحفي عن مكتب المسؤول العراقي . وقد اكد امير الكويت على اهمية التعايش الاخوي بين العراقيين و توحيد صفهم واعرب عن استعداد دولة الكويت حكومة و شعبا لمساعدة الشعب العراقي للخروج من محنته الصعبة التي يمر بها مشيرا الى محاولات البعض التأثير على العلاقات الثنائية الاخوية بين العراق و الكويت في ترويج و افتعال احداث لا اساس لها من الصحة . وشدد على اهمية الانفتاح على العراق متمنيا تحسن الملف الامني من اجل انطلاق التنمية واعادة الاعمار واستعداد بلاده الكامل في المساهمة في الملف الاقتصادي للعراق.

وقد وصل الهاشمي الى الكويت امس في زيارة رسمية تستمر ثلاثة ايام لاجراء مباحثات سياسية واقتصادية . ويراس الهاشمي في زيارته هذه وفدا يضم عددا من أعضاء مجلس النواب العراقي تلبية لدعوة من ولي العهد الكويتي الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح.

ومن المقرر أن يبحث الهاشمي مع المسؤولين في دولة الكويت quot;العلاقات السياسية بين البلدين الشقيقين إضافة إلى عدد من الملفات الاقتصادية الهامة في مقدمتها موضوع المشتقات النفطية المصدرة إلى العراق ودعم النشاطات الإنسانية والاغاثية وفي مقدمتها مشروع الإنقاذ الوطني للمهجرة العراقية من اجل البدء بتنفيذ المشاريع الصغيرة التي اتفق على العمل بها خلال الزيارة الأخيرة التي قام بها مكتب المرأة التابع للهاشمي إلى دمشقquot; كما قال بيان صحفي لمكتب نائب الرئيس.