الجيش الاميركي سيسحب اكثر من خمسة آلاف من جنوده

الهاشمي يدعو الى مصالحة حقيقية بين السياسيين العراقيين

بغداد: دعا نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي السبت الى مصالحة وطنية quot;حقيقيةquot; بين السياسيين العراقيين مشيرا في الوقت نفسه الى ضرورة اعادة النظر بقانون الانتخابات العراقي. وقال الهاشمي في بيان وزعه مكتبه الرسمي في بغداد quot;نحن اليوم بحاجة الى مصالحة وطنية حقيقية بين الذين آمنوا وشاركوا في العملية السياسية ثم ننتقل بعدها الى المصالحة الوطنية الشاملةquot;. ونوه الى انه بعد اربع سنوات ما زال هناك خلاف جذري حول كثير من المسائل العالقة ومنها طريقة ادارة الدولة.

وبين الهاشمي ان الخروج من المحاصصة الطائفية يكون باعادة النظر بقانون الانتخابات مع الخروج من صيغة القوائم المغلقة وادخال صيغ أخرى كالقوائم المفتوحة واقامة انتخابات مبكرة موضحا ان ذلك ربما سيكون حلا مناسبا لكسر حاجز الطائفية في العراق.

وفي ما يخص الفدرالية قال الهاشمي يجب ان تقوم على أساس تطوير نموذج ادارة الدولة وليس على أساس التوزيع الطائفي لأن ذلك يعني تقسيم العراق. وراى نائب الرئيس ضرورة ازالة المخاوف أولا وتحقيق الاستقرار الأمني والسياسي ليكون ذلك منطلقا لأي مشروع وطني مستقبلي. وحول مقترح استبدال القوات الأميركية بقوات عربية واسلامية قال ان quot;الاستقلال الناجز ينبغي أن يكون بخلو العراق من أية قوات غير القوات الوطنية العراقيةquot;.

يذكر ان هناك خلافات واسعة بين جبهة التوافق السنية التي يمثلها الهاشمي والحكومة العراقية بزعامة رئيس الوزراء نوري المالكي الامر الذي انسحبت على اثره الجبهة من الحكومة واضعة عددا من الشروط للعودة منها مشاركة اكثر في اتخاذ القرار الامني في البلاد.

وكان المالكي منح مطلع الشهر الجاري جبهة التوافق مدة عشرة ايام مددها ليومين اخرين للعودة الى الحكومة وانهاء مقاطعتها او الاستعانة بشخصيات سنية من خارج جبهة التوافق و من محافظات وسط وشمال العراق.

سحب اكثر من خمسة آلاف من الجنود الأميركيين

على صعيد متصل، اعلن الجيش الاميركي في العراق انه سيسحب خمسة آلاف من جنوده المنتشرين في العراق دون ان يستبدلهم بقوات جديدة ضمن خطة عسكرية تقضي بسحب 20 الف جندي مع حلول منتصف العام المقبل.

وقال مدير شعبة الاتصالات في القوات متعددة الجنسيات في العراق الادميرال غريغوري سميث في مؤتمر صحافي عقد هنا ان الجيش الاميركي سيسحب لواء عسكريا كاملا من محافظة ديالى شمالي شرق بغداد. واضاف ان القوات المنسحبة لن تستبدل بقوات اميركية جديدة وقال ان ذلك يمثل استراتيجية جديدة تنفذ مع التحسن الامني في العراق.

واوضح ان القوات المنسحبة من ديالى سيتم تعويضها بقوات اميركية اخرى متمركزة في محافظات عراقية مجاورة.

وكانت واشنطن اعلنت في الثاني من نوفمبر الجاري في quot;بيان حقائقquot; أصدره البيت الأبيض انه ومع تواصل انخفاض أعمال العنف في العراق سيستمر خفض عدد القوات الأميركية فيه. وقالت quot;لم تستبدل القيادة العسكرية قوات المارينز البالغ عددهم 2200 جندي والذين عادوا الى اميركا من محافظة الأنبار في سبتمبر الماضيquot; وان واشنطن سوف تعيد أيضا لواء قتاليا من الجيش بحيث يصبح التخفيض الاجمالي 5700 جندي بحلول عيد الميلاد.

وقال الرئيس الاميركي جورج بوش في مطلع الشهر الجاري للجنود في فورت جاكسون بولاية ساوث كارولينا quot;بدأنا ببطء نعيد بعض قواتناالى الوطن لخطة (مردود النجاح) التي بدأت تضعنا في المسار الصحيح للانتصار في العراقquot;.