أسامة مهدي من لندن: تصدت مفرزة الامنية العراقية لمحاولة اغتيال استهدفت حياة الاعلامي سيف الخياط في ساحة الفردوس وسط العاصمة بغداد. وقال نائب مدير مرصد الحريات الصحفية الزميل هادي جلو مرعي انه كان قريباً من الخياط عندما قام مسلحون مجهولون باطلاق عدة عيارات نارية بأتجاهه الا ان وجود نقطة تفتيش عسكرية ومفرزة من الشرطة اربكت تحركات المهاجمين وحاول احد الجنود ايقاف السيارة التي تقل المسلحين نوع quot;برازيلي بيضاء اللونquot; ما دفع المهاجمين الى الفرار بأتجاه شارع السعدون القريب.

بينما اوضح الخياط انquot; المهاجمين اطلقوا عيارات نارية باتجاهي من اسلحتهم الرشاشة لكن تدخل رجال الشرطة و عناصر الجيش اضطرهم الى الفرارquot;. والخياط الذي يعمل مراسلاً لوكالة الانباء اليابانية (جي جي بريس) لم يرم بالتهمة الى جهة او شخص ما على خلفية استهدافه.

واشاد مرصد الحريات الصحفية بدور وتصدي رجال الجيش والشرطة لهذه المحاولة ويعُد ذلك تطوراً لافتاً في اداء الاجهزة الامنية لجهة حماية الصحفيين التي كان المرصد طالب في اكثر من مناسبة بتفعيلهاquot;. ودعا في بيان الى quot;ايلافquot; القيادات العسكرية لخطة فرض القانون في بغداد الى تكريم العناصر الامنية التى جسدت روح الدفاع عن المدنيين.