واشنطن:صرح مسؤول اميركي الثلاثاء ان العراق quot;بدأ ياخذ مكانهquot; في منطقة الخليج بعد ان قررت الامارات العربية المتحدة وغيرها من الدول المجاورة ارسال دبلوماسيين الى بغداد وشطبت جزءا من ديونه.

وجاءت تصريحات المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية شون ماكورماك بعد ان رحب البيت الابيض الاثنين باعلان دولة الامارات عن شطب ديون العراق وتعيين سفير وفتح سفارتها في بغداد.وصرح ماكورماك للصحافيين quot;لقد حصل عدد من التطورات الايجابية على الجبهة الدبلوماسية فيما يتعلق بالعراق خلال الاسابيع القليلة الماضيةquot;.

واضاف quot;اذا عدنا الى اعوام قليلة ماضية، نذكر ان الرئيس (الاميركي جورج بوش) لم يكن يتحدث فقط عن زيادة عديد القوات على الارض في العراق بل كذلك عن زيادة الجهود الدبلوماسيةquot;. وتابع quot;اعتقد اننا بدأنا نرى بعض نتائج الجهود الدبلوماسية والعمل الجاد الذي قام به العراقيون وكذلك وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايسquot;.

واشار الى انه اضافة الى الخطوات التي قامت بها دولة الامارات فقد عين الاردن كذلك سفيرا له في بغداد سيقوم بفتح السفارة في بغداد قريبا، مضيفا ان quot;البحرين تقوم بالشيء ذاتهquot;. وتابع quot;هذه جميعها تطورات ايجابية وتطورات لم يكن اي منا في هذه الغرفة يتحدث عنها وشكك الكثير من الناس في انها ستحدث بالفعلquot;.

واكد ان التطورات الاخيرة quot;مشجعة للغايةquot;.وقال ان quot;العراق بدأ ياخذ مكانه مرة اخرى في المنطقة. وهذا مهم بالنسبة لشعب العراق ومهم للعراق ومهم للمنطقةquot;.

وكانت رايس خلال جولة في الخليج في نيسان/ابريل دعمت الدعوات العراقية للدول المجاورة لها بتقديم الدعم الدبلوماسي والاقتصادي الى quot;عراق جديدquot; يدعم الوحدة الوطنية وينهي الانقسامات الطائفية.