بيتسبرغ (الولايات المتحدة)، طهران:قال جون ماكين المرشح الجمهوري في انتخابات الرئاسة الاميركية معقبا على تقرير اشار الى زيادة صادرات السجائر الاميركية الي ايران انها ربما تكون quot;وسيلة لقتلهمquot;.

وكان ماكين المعروف بتعليقاته اللاذعة يعقب على تقرير أشار الي تضاعف حجم الصادرات الاميركية الى ايران عشر مرات اثناء ولاية الرئيس جورج بوش رغم العداء بين البلدين.

وشكلت زيادة في صادرات السجائر جزءا كبيرة من هذه الزيادة الإجمالية وفقا لتحليل لوكالة اسوشيتد برس لأرقام التجارة الاميركية على مدى سبع سنوات.

وقال ماكين ضاحكا للصحفيين في بيتسبرج اثناء توقف في حملته الانتخابية quot; ربما ان ذلك وسيلة لقتلهم... قصدت بذلك على سبيل المزاح كشخص لم يدخن سيجارة منذ 28 أو 29 عاما.quot;

وازدادت التوترات بين البلدين بشأن برنامج ايران النووي الذي تقول واشنطن انه يهدف لصنع قنبلة ذرية لكن طهران تقول انه مخصص لتوليد الطاقة.

وترددت تكهنات في وسائل الاعلام مؤخرا عن ضربة عسكرية اميركية أو اسرائيلية محتملة للمنشأت النووية الايرانية. (رويترز)

ايران تجري تجربة على صاروخ quot;شهاب 3quot; الطويل المدى

في المقابلاجرى الحرس الثوري الايراني الاربعاء تجربة على صاروخ من نوع quot;شهاب 3quot; الطويل المدى والقادر على اصابة اهداف في اسرائيل على ما ذكرت قناة العالم الرسمية التي تبث باللغة العربية.

وقالت المحطة ان الصاروخ الذي اطلق هو من نوع quot;شهاب 3 مجهز برأس تقليدي يبلغ وزنه طنا ومداه الفي كيلومترquot;.

وقد تم اجراء تجارب على صواريخ اخرى كذلك. واتى ذلك وسط توتر متزايد بشأن ملف ايران النووي مع اشتباه الدول الغربية في ان طهران تسعى الى امتلاك السلاح النووي. (أ ف ب)