واشنطن: أعلنت القوات المسلحة الأميركية أنها غيّرت من سياستها المتعلقة بالقنابل العنقودية، وأنها بصدد خفض مستوى خطورة هذه القنابل، دون أن تتبع خطى أوثق حلفائها في حظر استخدامها.

وتقضي السياسة الجديدة بأن تبدأ الولايات المتحدة بحلول العام 2018 باستخدام القنابل العنقودية الجديدة التي تتميز بانفجار 99 في المائة من مكوناتها عقب إلقائها.

يشار أن القنبلة العنقودية مكونة من مئات من القنابل الصغيرة، quot;قنيبلاتquot; بحجم القنبلة اليدوية، التي تنتشر عقب إلقائها من الطائرات المقاتلة لتغطي مساحة بحجم ملعب كرة القدم.

ولسوء الحظ، فإن العديد من القنيبلات لا تنفجر إلى أن يعترضها أحدهم أو يتعامل معها مدنيون، وغالباً من يكونوا من الأطفال، فتنفجر بهم.

وبموجب السياسة الجديدة، فإن وزارة الدفاع الأميركية، البنتاغون، ستعمل على تدمير مخزونها من القنابل العنقودية الحالية التي لا تتوافق مع سياسة انفجار 99 في المائة من مكوناتها.

بالإضافة إلى ذلك، ستبدأ الوزارة بالتخلص من مخزونها الحالي quot;في أقرب وقت ممكنquot; بحسب ما ورد في بيانها الذي أصدرته الأربعاء.

ويأتي التغيير في سياسة البنتاغون تجاه القنابل العنقودية جراء ضغوط دولية تعمل بهدف حظر استخدامها نهائياً.

مجموعة من القنابل العنقودية غير المنفجرة التي تم تجميعها خشية تعرض المدنيين للأذى
وكانت بريطانيا، أقرب حلفاء الولايات المتحدة بين الدول الغربية، قد انضمت في مايو/أيار الماضي لأكثر من 100 دولة في التوقيع على معاهدة دولية تحظر هذا النوع من القنابل، وتنص على تدمير المخزون منها في غضون ثمانية أعوام.

ومن المتوقع أن تتم المصادقة على تلك المعاهدة، التي تم التوصل إليها خلال محادثات دولية جرت في العاصمة النرويجية أوسلو، بحلول نهاية العام الحالي.

وقاطعت المحادثات كل الولايات المتحدة وروسيا وباكستان وإسرائيل والصين والهند، وهي من الدول المصنعة لذلك النوع من القنابل.

وقال مسؤول في البنتاغون إن القنابل العنقودية أنقذت أرواح الجنود الأميركيين، وتلعب دوراً مشروعاً ضمن الترسانة الأميركية من الأسلحة.

ووفق بيان صادر عن البنتاغون quot;لقد وفرت مزايا عديدة متميزة ضمن أهدافها العديدة، ذلك أن استخدامها عمل على تقليص المخاطر بالنسبة لأفراد القوات الأميركية ومن حيث قدرتها على إنقاذ أرواحهم.quot;

أما المعارضون، فيقولون إن العديد من القنابل الصغيرة تبقى بعد إلقائها دون أن تنفجر، وتلفت انتباه الأطفال أو تعرض المدنيين الآخرين للخطر عند الاقتراب منها دون قصد.

وتقدر جماعات دولية متخصصة بمتابعة العمليات العسكرية والقتال أن ما بين 3 إلى 16 في المائة من هذه القنابل لا تنفجر بعيد إلقائها.

وكان السيناتور الديمقراطي باتريك ليهي، وهو أحد أشد المعارضين لهذه القنابل، قد رعى في يونيو/حزيران الماضي، مشروع قانون يدعو إدارة الرئيس الأميركي جورج بوش للتوقيع على معاهدة حظر القنابل العنقودية.


وجاء في بيان وزارة الدفاع الأميركية أن السياسة الجديدة quot;تخدم بوصفها أساساً للموقف الأميركي في المحادثات التي تهدف إلى التوصل لاتفاقية دولية حول الأسلحة التقليدية التي بدأت في السابع من يوليو/تموز الجاري.quot;

وأفاد البيان أن هذا يأتي نظراً لأن اتفاقية الأسلحة التقليدية تشمل كافة دول العالم المنتجة للقنابل العنقودية، وبذلك سيكون تأثيرها أكبر من تلك التي تم التوصل إليها في مايو/أيار الماضي.