السنيورة قبل بتوزير الرئيس السابق للقومي السوري
الحكومة اللبنانية ولدت بعد مخاض طويل

يربطون في لبنان بين عرس إبنة الرئيس والحكومة
إيلي الحاج من بيروت: أعلنت في القصر الجمهوري في بعبدا الحكومة اللبنانية الأولى في عهد الرئيس ميشال سليمان بعد مخاض طويل استمر شهرا ونصف الشهر تقريبا، وبعدما حلت عقدة توزير الرئيس السابق للحزب السوري القومي الإجتماعي علي قانصو بناء على تمني رئيس كتلة quot;المستقبلquot; النائب سعد الحريري على الرئيس المكلف فؤاد السنيورة قبول توزيره .
وكان السنيورة انتقل الى القصر الجمهوري ولاقاه إلى هناك رئيس مجلس النواب نبيه بري، حيث اطلع على التشكيلة وغادر القصر.

وستجتمع الحكومة عند العاشرة قبل ظهر الأربعاء المقبل لأخذ الصورة التذكارية، ثم تعقد جلسة أولى برئاسة الرئيس ميشال سليمان.

وهنا التشكيلة الحكومية:

عن الموارنة:
زياد بارود - الداخلية
جبران باسيل - الاتصالات
نسيب لحود- وزير دولة
انطوان كرم ndash; البيئة
ماريو عون - الشؤون الاجتماعية
ايلي ماروني - السياحة

عن السنة:
فؤاد السنيورة
بهية الحريري - التربية
تمام سلام ndash; الثقافة
محمد الصفدي - اقتصاد
خالد قباني- وزير دولة
محمد شطح - المال

عن الشيعة:
محمد فنيش - العمل
علي قانصو ndash; وزير دولة
ابرهيم شمس الدين ndash; التنمية الإدارية
محمد جواد خليفة - الصحة
فوزي صلوخ - الخارجية
غازي زعيتر - الصناعة

عن الارثوذكس:
طارق متري - الإعلام
الياس المر - الدفاع
ابرهيم النجار - العدل
عصام ابو جمرة - نائب رئيس حكومة

عن الكاثوليك:
ايلي السكاف - الزراعة
ريمون عودة ndash; شؤون المهجرين
جو تقلا ndash; وزير دولة
عن الارمن:
جان اوغاسابيان ndash; وزير دولة
الان طابوريان - طاقة

عن الدروز:
غازي العريضي - الاشغال العامة والنقل
وائل ابو فاعور- وزير دولة
طلال ارسلان - الشباب والرياضة

ترحيبعربي ودوليبتشكيل الحكومة اللبنانية- وكالات

وقد رحبت قطر التي لعبت دورا رئيسيا في حل الازمة السياسية في لبنان باعلان تشكيل الحكومة اللبنانية.

ونقلت وكالة الانباء القطرية عن متحدث باسم وزارة الخارجية quot;ترحيب دولة قطر بالاتفاق الذي تم التوصل اليه بين اطراف الموالاة والمعارضة لتشكيل حكومة وحدة وطنية، الذي نص عليه اتفاق الدوحةquot;.

كما اعرب المتحدث quot;عن امله بأن يسهم تشكيل حكومة الوحدة الوطنية اللبنانية في تعزيز وحدة الصف والكلمة بين الاخوة اللبنانيين، بما يحقق طموحات الشعب اللبناني الشقيق ويحفظ وحدته الوطنيةquot;.

واضافت الوكالة ان المتحدث quot;طالب المجتمع الدولي بتقديم الدعم والتعاون مع حكومة الوحدة الوطنية اللبنانيةquot; التي تشكلت الجمعة برئاسة فؤاد السنيورة.

كذلك رحب بتشكيل الحكومة اللبنانية مجلس التعاون الخليجي الذي يضم الى قطر كلا من السعودية والكويت والامارات والبحرين وسلطنة عمان.

ووصف الامين العام للمجلس عبد الرحمن بن حمد العطية الاعلان عن تشكيل الحكومة اللبنانية بانه quot;انجاز تاريخي يحفظ للبنان واللبنانيين وحدتهم الوطنية ويساهم في استعادة لبنان لدوره الريادي العربي ومكانته المرموقة والفاعلة على المستويين العربي والدوليquot;.

بدوره رحب الامين العام للامم المتحدة بان كي مون بتشكيل حكومة الوحدة الوطنية . واصدر مكتب كي مون الاعلامي بيانا اعلن فيه ان الامين العام quot;يرحب باعلان تشكيل حكومة الوحدة الوطنية في لبنانquot;، معتبرا هذا التطور quot;حدثا هاما يعكس مواصلة لبنان عملية خروجه من الازمة السياسية واعادة احياء مؤسساته الدستوريةquot;.

واضاف البيان ان الامين العام للامم المتحدة quot;يحض اللبنانيين على مواصلة العمل على التطبيق الكامل لاتفاق الدوحةquot;، مؤكدا انه من جهته سيواصل quot;تقديم دعم الامم المتحدة من اجل تعزيز استقرار لبنان وسيادتهquot;.

كما رحب منسق السياسة الخارجية الأوروبية خافير سولانا بتشكيل الحكومة. وأعرب سولانا في بيان نشر في بروكسل عن اشادته بهذا التطور مؤكدا استمرار دعم الاتحاد الأوروبي لرئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة.

من جهتها، أعربت الحكومة الالمانية عن ترحيبها بتشكيل الحكومة. وعبر وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير عن ارتياح حكومة بلاده لتشكيل حكومة الوحدة الوطنية في لبنان ، مؤكداً أن قيام الحكومة اللبنانية الجديدة يعتبر خطوة رائدة نحو استقرار لبنان وانتهاء الأزمة السياسية في هذا البلد.

بدورها رحبت كندا بتشكيل حكومة الوحدة الوطنية في لبنان، لكنها ستمتنع عن اجراء quot;اي اتصالquot; بممثلي حزب الله فيها، كما اوضح وزير الخارجية ديفيد امرسون.

وقال امرسون ان quot;كندا تهنىء رئيس الوزراء فؤاد السنيورة على تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة وتقدم له كل الدعم وكذلك الى حكومتهquot;، مشيرا الى ان تشكيل الحكومة quot;خطوة في اتجاه ايجاد حل للازمة اللبنانيةquot;.