المعارضة لم تسم السنيورة كمرشح لرئاسة الوزراء
تعقيدات تشكيل الحكومة تلقي بثقلها على لبنان

*بري ردًا على سؤال حول إمكانية ترشيح كتلته للسنيورة: ليه هوي مرشح؟
*بدء مباحثات المشروع الخماسي حول لبنان بين موراتينوس ودمشق
*اشكالات امنية على وقع حرب اعلامية

إيلاف من بيروت -وكالات : بدأت الاستشارات النيابية الملزمة التي يجريها الرئيس ميشال سليمان، ومن المتوقع ان تبدأ استشارات التأليف الجمعة المقبل الا اذا طلب الرئيس المكلف مهلة لاجراء بعض المشاوراتأو تقريب موعدها ولك بعد التشاور مع رئاسة مجلس النواب. وقال رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد وصوله الى قصرا بعبدا للقاء الرئيس ميشال سليمان في إطار الإستشارات النيابية لاختيار رئيس الحكومة ردا على سؤال عن إمكانية ترشيح كتلته لفؤاد السنيورة لرئاسة الحكومة المقبلة، قائلا :quot;ليه هوي مرشحquot;؟ جملة تختصر التعقيدات المقبلة في تشكيل الحكومة خصوصا وان الصحف وصفت تسمية السنيورة بالحرب الباردة في ظل وصف بعد اقطاب الموالاة بقاء السنيورة بالانتصار على الفريق الاخر واعتبار quot;الاخرquot; ابقاء السنيورة استفزاز وانقلاب على اتفاق الدوحة . ووسط معمعات التسمية عادت الاشتباكات لتظهر في مناطق محددة وسط حرب اعلامية تحمل كل طرف المسؤولية.

وأكد رئيس كتلة المستقبل النائب سعد الحريري أن كتلتة سمت رئيس حكومة تصريف الأعمال فؤاد السنيورة لرئاسة الحكومة المقبلة، مشيرا إلى أن هذه التسمية ليست بهدف التحدي إنما لأن هذه المرحلة تحتاج للسنيورة من أجل بلسمة الجراح. الحريري، وفي كلمة من قصر بعبدا، أكد أن كتلته مستعدة للوقوف إلى جانب رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان من أجل إنجاح عهده. وقال quot;كتلة التنمية والتحرير لم تسم السنيورة لكنها قالت أنها ستتعاون، نحن في مرحلة أساسية فيها مصالحة ولا بد أن تبدأ مع فؤاد السنيورة لأن الجروح كبيرة وتريد كل الخطوات لبلسمتها ونحن لم نسم فؤاد السنيورة للتحدي إنما لفتح صفحة جديدة quot;.

واضاف quot;اتى رئيس الجمهورية بإجماع وطني ونحن مستعدون للوقوف إلى جانبه في أي خطوة يريد اتخاذها وهذه المرحلة فرصة للتلاقي وبلسمة الجراح بين اللبنانيين وللقيام بلبنان وتنفيذ خطاب القسم سمينا السنيورة ونعتبر ان لبنان اليوم أمام فرصة جديدة لفتح صفحة جديدة ولم نسم السنيورة للتحدquot;

من جهته سمى النائب ميشال المر فؤاد السنيورة ليترأس الحكومة المقبلة، وقال بعد خروجه من عند الرئيس ميشال سليمان: quot;سميت فؤاد السنيورة بما أنه كان هناك مرشحين، هو ورئيس كتلة quot;المستقبلquot; النائب سعد الحريري، وتم التوافق على السنيورة فسميناهquot;. وعلق رئيس حزب quot;الكتائبquot; أمين الجميل على تسمية النائب ميشال المر لفؤاد السنيورة لترؤس الحكومة المقبلة، فإعتبر موقفه سليما ومتضامنا مع الأكثرية.

جنبلاطمن جهتهقالتم التوافق داخل الموالاة على تسمية السنيورة لرئاسة الحكومة ونتمنى له ولفخامة الرئيس كل التوفيق واللقاء الديمقراطي مستعد لتقديم كل شيء لإنجاح عهد الرئيس سليمان كلام جنبلاط جاءبعد اجتماعه برئيس الجمهورية .

اما عضو كتلة quot;التنمية والتحريرquot; النائب أنور الخليل أن كتلته quot;لم تسم تكليفا ولكنها ستشارك تأليفاquot;. امارئيس كتلة quot;الوفاء للمقاومةquot; النائب محمد رعد أن كتلته أكدت لرئيس الجمهورية أن اتفاق الدوحة ينص على وجوب تشكيل حكومة وحدة، مشيرا إلى أن رئيس هذه الحكومة يجب أن يتصف بهذه الصفات. وأكد رعد من قصر بعبدا، أن كتله لم تسم quot;أحدا لرئاسة الحكومة وأعتقد أن اللبنانيين بحاجة لشخصية تحدث صدمة إيجابية وتريحهمquot;. وقال بعد تجديد التهنئة للرئيس أكدنا أن اتفاق الدوحة ينص على وجوب تشكيل حكومة وحدة ورئيس هذه الحكومة يجب أن يتصف بهذه الصفات ونحن لم نسم أحدا لرئاسة الحكومة وأعتقد أن اللبنانيين بحاجة لشخصية تحدث صدمة إيجابية وتريحهم .وردا على سؤال قال quot;: لم نسمع أن الأكثرية سمت فؤاد السنيورة الآن عرفنا هذا الأمر منكم quot;

والى ذلك أعلن رئيس تكتل quot;التغيير والاصلاحquot; العماد ميشال عون أن التكتل اقترح ثلاث أسماء توافقية لرئاسة الحكومة هم ليلى الصلح بهيج طبارة أو محمد الصفدي ووقال quot;طرحنا أكثر من إسم لإيجاد ليونة في إمكانية الخيار ونعتبر ان ترشيح السنيورة استمرار للماضي واستمرار للخلاف وليس للوفاق الذي يجب أن يبدأ به العهد الجديدquot; واعتبر العماد عون أنه بالإضافة لما نسمعه بالأعلام، يبدو أن الأكثرية تبدأ معركة حرب وليس بناء لبنان الجديد مع الرئيسquot;. وجدد العماد عون اصراره quot;على المشاركة في الحكم على الرغم من اعتراضنا على الرئيس ونحن سنقبل بقرار الأكثرية في هذا الموضوعquot;.

وأوضح انه كان يفضل تسمية رئيس للحكومة الجديدة من خارج الحكومة، لافتا ان الحرب الاعلامية زادت التّأجيج بدل من تخفيضه خصوصا بعد اتفاق الدوحة.و لفت ان المسؤولية هبطت في التصريحات الاعلامية فالمستشار بات يتكلم نيابة عن المسؤول. ورأى العماد عون ان رئيس الحكومة فؤاد السنيورة يمثل الخروج عن القوانين الدستورية، مؤكدا على انه عندما يتوافق على شخص، ذلك لا يعني الخروج عن رأي الناس بل الانطلاق في مرحلة جديدة.

وسأل العماد عون كيف له ان يسمي رئيس كتلة quot;المستقبلquot; النائب سعد الحريري رئيسا للحكومة المقبلة اذا كانت كتلته لم ترشحه حتى، مشددا على اصراره الدخول في الحكومة. أما عن الوزير السابقة ليلى الصلح حمادة فرأى ان لديها تاريخ في سيادة لبنان وتمثل لبنان ككل من خلال عملها الاجتماعي الذي تقوم به بهدوء، والاعلام هو الذي يتبعها وليس العكس. وعن النائب بهيج طبارة فرأى انه شخص معتدل في التفكير ولديه الشمولية في الوطن ويفكر كرئيس للحكومة وليس بحسب انتمائه الطائفي. وعن وزير الاشغال العامة والنقل محمد الصفدي، اشار انه واكب عمله في الوزارة، ورأى انه بالفعل ليس وزيرا للمذهب الذي ينتمي اليه ولمنطقته بل لديه نظرة عامة وشمولية. وأكد العماد عون ان التأجيج الأكثر تأثيرا هو كثرة الكلام على الوسائل الاعلامية، فالمشكلة تبدأ بكلمة وتنتهي بالبندقية. وأكد انه سيكون لكل اللبنانيين داخل الحكومة، وتوقع لرئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان، انه وكما جاء بالتوافق سيسعى للمحافظة على التوافق، وذلك يتطلب سلوكية صعبة وتحتاج للكثير من الجهد.

من جهتها امتنعت كتلة الحزب quot;السوري القومي الاجتماعيquot; عن تسمية رئيس للحكومة. كماامتنعت كتلة نواب الارمن عن تسمية مرشحها لكنها جددت في المابل مطالبتها بوزيرين في الحكومة الثلاثينية المقبلة. من جهتها طرحت quot;الكتلة الشعبيةquot; اسماء الصلح والصفدي وطبارة والقصار لرئاسة الحكومة .

وبعد طرح اسمه وردا على ما ورد في الصحف قال الصفديأنه رشح سعد الحريري لمنصب رئاسة الحكومة ولم يطلبها لنفسه وأوضح أنه quot;لم يطلب رئاسة الحكومة لنفسه ولم يطرح أصلاًَ أيّ سؤال حول سبب حصريّة ترشيح فؤاد السنيورة ولم تجر ِ معه أيّ تدخّلات أو مشاورات جانبيّةquot;، لافتا الى أنه quot;سبق للتكتّل الطرابلسي وللوزير الصفدي شخصيًّا أن رشّح رئيس كتلة quot;المستقبلquot; النائب سعد الحريري، اقتناعاً منه بأهمّية أن يتولّى رئاسة الحكومة في هذه الظروف بالذاتquot;. وبعد ان اصدر بيانا ذكر فيه ان تكتله سبق ان سمى الحريري اقتناعا منه باهمية توليه الحكومة بهذا الظرف سمى وزير الاشغال العامة والنقل محمد الصفدي باسم التكتل الطرابلسي فؤاد السنيورة لترؤس الحكومة المقبلة.

وقال الصفدي من بعبدا: quot;كنت متمسكا بتمسية رئيس كتلة quot;المستقبلquot; النائب سعد الحريري لرئاسة الحكومة، لكن الظروف السياسية شاءت بعد التشاور ضمن قوى quot;14 آذارquot; أن يتم التوافق على تسمية السنيورة، ونحن كـquot;تكتل طرابلسيquot; من ضمن قوى quot;14 آذارquot;، ونلتزم بالقرارquot;. وشكر الصفدي كل الذين سموه لترؤس الحكومة المقبلة، موضحا أنه لم يطرح نفسه كمرشح quot;حتى على حلفائيquot;.

واتفق ائتلاف الأغلبية البرلمانية في وقت متأخر من ليل امس على ترشيح رئيس الوزراء الحالي فؤاد السنيورة رئيسا لأول حكومة للبلاد في عهد الرئيس المنتخب حديثا ميشال سليمان.وقال مسؤولون كبار في 14 اذار إن الائتلاف اتخذ القرار في اجتماع في وقت متأخر مساء الثلاثاء. وأضافوا ان الائتلاف يعتزم ان يبلغ سليمان رسميًا باختياره السنيورة خلال مشاوراته مع البرلمان يوم الاربعاء. ويلتزم رئيس الجمهورية بتعيين رئيس الوزراء الذي يقع عليه اختيار اغلبية من النواب. ووفقًا للنظام الطائفي لإقتسام السلطة في لبنان فإنه يتعين ان يكون رئيس الوزراء مسلمًا سنيًا.

وكان من المعتقد ان سعد الحريري زعيم الاغلبية سيأخذ لنفسه منصب رئيس الوزراء لكنه اختار ان يبقي حليفه المقرب السنيورة فيما يرجع بشكل رئيسي على ما يبدو الي ان الحكومة الجديدة ستبقى في السلطة فقط حتى الانتخابات العامة التي من المقرر ان تجرى في 2009 .ويشغل السنيورة منصب رئيس الوزراء منذ يوليو/تموز 2005 .

وقبل ترشيح السنيورة تخوفت المعارضة من محاولة تأخير تأليف الحكومةمن خلال ما يحصل من إشكالات أمنية على الأرض من أجل الإبقاء على حكومة الرئيس السنيورة لتصريف الأعمال أطول مدة ممكنة، باعتبار أن هدف الموالاة الأساسي كان حصول الانتخابات الرئاسية، وهو ما حصل الأحد الماضي. وقالت المصادر ان الموالاة خرقت اتفاق الدوحة من خلال تعطيل إقرار قانون الانتخاب في الجلسة النيابية التي كانت مقررة إثر جلستي انتخاب رئيس الجمهورية والقسم الرئاسي.اضافة الى الإشكالات الأمنية التي تحصل على الأرض والتي يواكبها إعلام laquo;المستقبلraquo;، مظهراً الوضع بأنه ما زال على ما كان عليه في السابع من أيار الجاري. اضافة الى التركيز أمام الرأي العام المحلّي والعالمي على أن انتخاب العماد ميشال سليمان رئيساً للجمهورية يشوبه بعض الشوائب الدستورية، كأن الموالاة تريد من خلال ذلك أن تهدد سليمان بأنه إذا لم يتعاون معها فسيواجه المصير نفسه الذي لاقاه الرئيس إميل لحود من حيث المقاطعة وخلافها.

موراتينوس يبدأ مباحثات مع دمشق

وعلى صعيد متصلكشفت مصادر دبلوماسية اوروبية ان وزير الخارجية الاسباني ميغيل أنخيل موراتينوس سيبدأ جهودا مع دمشق ترمي الى احياء المشروع الخماسي الذي سبق ان عرضه الاتحاد الاوروبي والخاص بترسيم الحدود السورية ـ اللبنانية وإقامة علاقات دبلوماسية بينهما وحل المسائل الاخرى المعلقة بين البلدين.

ورأت المصادر، التي كانت تتحدث إلى صحيفة quot;الوطنquot; الكويتية، ان الظروف اصبحت متوفرة لتنفيذ هذا المشروع ، مشيرة الى عاملين اساسيين، اولهما quot; ان دمشق تعمل لإبراز دورها الايجابي في التوصل الى اتفاق الدوحة وتكرر امام مختلف الاوساط بأنها تعاونت وسهلت هذا الانجاز وهو مايستلزم اخراجها من عزلتها العربية والدولية، فيما الثاني يرتبط بمعلومات عن ان سورية تواجه اوضاعًا اقتصادية صعبة للغاية وتحديات اخرى كثيرةquot;.

اشكالات امنية

قتل جندي لبناني مساء الثلاثاء في اشكال وقع بين انصار للموالاة والمعارضة في بلدة عرمون (جنوب شرق بيروت) كما افادت قيادة الجيش في بيان صدر الاربعاء.واوضح البيان الصادر عن مديرية التوجيه quot;ان اشكالاً حصل في منطقة عرمون تخلله اطلاق نار بين الطرفين المتخاصمين، وقد ادى ذلك الى استشهاد الجندي حسين محمد جانبين المكلف بمهمة حفظ امن في المنطقةquot;.واضاف quot;على الاثر قامت قوة من الجيش بتوقيف عدد من المشتبه بهم باطلاق النار وبوشر التحقيقquot;.وتم تبادل الاتهامات بين الحزب التقدمي الاشتراكي برئاسة الزعيم الدرزي وليد جنبلاط (موالاة) وحزب الله الشيعي (معارضة) بالمسؤولية عن الاشكال.

صحيفتا النهار والاخبار كشفتا عن حادث امني حصلفي منطقة الملعب البلدي بالطريق الجديدة مساء أمس عندما أقدم عدد من راكبي الدراجات المتجمعين هناك احتجاجاً على منعهم من استخدام دراجاتهم بعد السادسة مساء بموجب التدابير الذي اتخذها مجلس الامن المركزي، على الاعتداء ضرباً على راكب دراجة قدم من المنطقة المقابلة شمال كورنيش المزرعة حيث نفوذ المعارضة. وفيما تدخل الجيش لإنقاذه، احرق المحتجون دراجته وذلك وفق رواية صحيفة النهار .اما صحيفة الاخبار فقالت ان عددًا من مناصري تيار المستقبل قاما بطعن شابين مناصرَين للمعارضة كانا موقوفين لدى الجيش. فقبيل الساعة التاسعة، أوقف حاجز للجيش شابين في منطقة كورنيش المزرعة كانا يستقلان دراجة نارية. وقد نُقِل الموقوفان، وهما حسين حمود (ابن الرائد في شرطة مجلس النواب علي حمود) وأحمد المعلم، إلى الملعب البلدي الذي اتخذ الجيش مركزاً له في داخله. زنقلت الصحيفة رواية احد الشابين الذي قال انه تم توقيفهما على حاجز للجيش وبعد ان تبين بان دراجتهما قانونية ابلغهم الجيش بانه سينقلهماإلى مركز الجيش في الملعب البلدي وبعد الاقتراب من المعلب هجم عشرات الشبان وهاجموا الالية وقاموا بطعن وضرب الشابين .

لبنان في الصحف


توقعت صحف لبنانية معارضة الاربعاء ان يعقد اختيار قوى 14 اذار/ مارس فؤاد السنيورة لرئاسة حكومة الوحدة الوطنية المقبلة تشكيل هذه الحكومة وعزت هذا الخيار الى ضغوط خارجية.وعنونت صحيفة quot;الاخبارquot; quot;القرار تطلب اتصالات مع السعودية والولايات المتحدة وعواصم اخرىquot;.
وكتبت quot;كانت التوقعات تشير الى ان تاليف الحكومة سيكون نزهة ربيعية لو تولى (سعد) الحريري رئاسة الحكومة. مع السنيورة سلكت التوقعات منحى متحفظquot; متوقعة quot;ان يكون التاليف عملية صعبة ومعقدة قد تستوجب عودة القطريين اكثر من مرةquot;.واضافت quot;الامور تبدو مقبلة على توترات اقله داخل مجلس الوزراءquot;.

وذكرت الصحيفة نفسهاأن محاولة قوية كانت جارية لإقناع وزير الأشغال العامة والنقل محمد الصفدي بالترشّح لمنصب رئاسة الحكومة، وقد بدا أنه مستعد لخوض هذه المعركة ونال دعماً مبدئياً من غالبية نواب المعارضة ومن عدد من نواب 14 آذار، وذلك بأن عبّر هو عن رغبته في الأمر إذا ما تقرّر عدم ترشيح رئيس كتلة quot;المستقبلquot; النائب سعد الحريري. لكن مداخلات سريعة مع الصفدي جعلته يتردد في إعلان ترشّحه، دون أن يعبّر عن ارتياحه الى قرار قيادة 14 آذار. ونقلت الصحيفة نفسهاعن أكثر من مصدر معارض إن القوى المنضوية في فريق المعارضة تستعد منذ الآن لتركيب تشكيلة وزارية على قاعدة أن هناك مواجهة مقبلة داخل الحكومة مع رئيس الحكومة المستقيلة فؤاد السنيورة وفريقه. وأشارت الصحيفة إلى وجود وجهة لدى المعارضة تدعو الى تسمية مرشح من قوى المعارضة أو شخصية محايدة لتولي منصب رئاسة الحكومة، أي عدم تسمية السنيورة خلال الاستشارات، دون أن يؤثر ذلك على قرار المعارضة الدخول الى الحكومة والعمل مع الثلث الضامن.

من جهتها عنونت صحيفة quot;السفيرquot; quot;سعد الحريري يجير حكومة العهد الجديد الى فؤاد السنيورةquot; في اشارة الى رئيس تيار المستقبل ابرز قوى 14 اذار الذي كان خيار الاكثرية محصور بينه وبينه السنيورة.واضافت quot;اتت التسمية بعد مشاوات واسعة داخليا وخارجيا افضت الى تاجيل خيار سعد الحريري الى ما بعد الانتخابات النيابية مطلع الصيف المقبلquot;.وكشفت أن رئيس quot;التكتل الطرابلسيquot; الوزير محمد الصفدي طرح سؤالاً على أقطاب 14 آذار، حول سبب حصرية الترشيح برئيس حكومة تصريف الأعمال فؤاد السنيورة ولماذا لا يصار الى طرح اسمه أيضاً، quot;فأنا من 14 آذار وهو (السنيورة) من 14 آذارquot;، لكن الأمر استوجب مداخلات ومشاورات جانبية، خاصة بين النائب سعد الحريري والصفدي، وأفضت قبيل منتصف الليل، بأن يكون السنيورة مرشح الموالاة لرئاسة الحكومة وألا يبادر الصفدي الى ترشيح نفسه.


صحيفة النهار قالت ان قوى الموالاة تطرقت خلال اجتماعهاإلى تقويم اجتماعات الدوحة ونتائجها وطريقة توظيف الدعم العربي والدولي لاعادة الحياة الديمقراطية. وكان الرأي السائد ان أهم ما تحقق حتى الآن هو استعادة رئاسة الجمهورية دورها. وأشارت إلى أنه جرى أيضا تقويم لكل المواقف داخليا وخارجيا وعرض للوضع الامني في ضوء الحوادث الاخيرة والتقارير الواردة من المناطق وتحدث رئيس quot;كتلة المستقبلquot; النائب سعد الحريري طويلا، موضحا الاسباب التي تجعله يمتنع عن ان يكون مرشحا لرئاسة الحكومة، واقترح ترشيح رئيس حكومة تصريف الأعمال فؤاد السنيورة الذي حضر جانبا من الاجتماع. واستقر الرأي على ان عودة السنيورة الى رئاسة الحكومة هي تعبير طبيعي عن اتفاق الدوحة وخصوصا اذا وافق الطرف الآخر على الدعوة الى تأليف حكومة وفق هذا الاتفاق، بحيث تتوزع الاكثرية والمعارضة المقاعد (16 ndash; 11) مع حفظ ثلاثة مقاعد لرئيس الجمهورية في الحكومة الثلاثينية.
وكان ثمة اتجاه غالب الى اعتبار خطاب القسم للرئيس ميشال سليمان بمثابة بيان سياسي يجب ان تنطلق منه الحكومة المقبلة.

الصحيفة نفسها نقلت عن مصدرديبلوماسي فرنسيان حكومة السنيورة ستكون انتقالية لتصريف اعمال حتى موعد الانتخابات النيابية في الربيع المقبل، وهذه الانتخابات ستحدد توجه سياسة العهد للسنين الاربع المقبلة.

صحيفة الراي الكويتية قالتأن اختيار رئيس الحكومة المستقيلة فؤاد السنيورة لترؤس الحكومة المقبلة، يعني ان laquo;حرباً باردةraquo; ما زالت تدور بين الاكثرية والمعارضة، عكست طلائعها مواقف الامين العام لـ laquo;حزب اللهraquo; السيد حسن نصرالله من خطاب القسم لرئيس الجمهورية ومن قضايا السلاح والاستراتيجية الدفاعية، ما يجعل الاكثرية متمسكة ببقاء السنيورة لتجنيب اظهار ابتعاده وكأنه انتصار للمعارضة التي شنّت على حكومته اقسى الحملات وفقاً للصحيفة الكويتية.

اما رئيس المجلس النيابي نبيه بري فاعرب عن أمله في أن تبصر الحكومة النور قريبا، مستبعدا في تصريح خلق تعقيدات بهذا الشأن، مشيرا إلى أن الفريقين الموالي والمعارض حريصان على مساعدة رئيس الجمهورية في بداية انطلاقته وتأمين مستلزمات النجاح لمهامه الكثيرة. بري، وفي حديث لصحيفة quot;العربquot; القطرية، لفت إلى أن الإتفاق الذي جرى إبرامه في الدوحة محصن وسيكون موضع اهتمام ومتابعة من قبل أمير دولة قطر ورئيس وزرائها، مؤكدا أن quot;أحدا ليس في مقدوره تعطيل ما جرى التفاهم عليه برعاية عربية ومباركة إقليمية ودولية.

صحيفة quot;الجريدةquot; الكويتيةنقلت عن مصادر مطلعة إشارتها إلى أن صفقة تبادل الأسرى والجثث التي أعلن قربَ تحقيقها الأمينُ العام لـlaquo;حزب اللهraquo; السيد حسن نصرالله هي فعلياً quot;تنازل من الحزب ورضوخ للشروط الإسرائيليةquot;. ورأت المصادر أن quot;حزب الله فشل في فرض شروطه المتعلقة بالإفراج عن مئات الفلسطينيين والعرب من السجون الاسرائيلية، وقبل بالصفقة المذكورة لسببين أساسيين، أولهما أن الاسيرين الاسرائيليين لديه ميتان، وثانيهما أن وضعه الداخلي في لبنان بعد الاحداث الاخيرة يستلزم laquo;انتصاراraquo;ً معنوياً مقروناً بجائزة ترضية للطائفة الدرزية هي الأسير سمير القنطار بعد هجوم الحزب على الجبل وسقوط ضحايا من الدروزquot;.

المصادر أوضحت ان اسرائيل قبلت الافراج عن القنطار، وألغت ربط قضيته بمعلومات عن الطيار رون آراد بعدما تيقّنتْ ان الحزب لا يملك معلومات في هذا الصدد. وأفادت بأن الحزب سيصدر تقريرا يقول فيه انه بذل جهودا كبيرة للحصول على معلومات عن آراد لكنه لم ينجح.

من جهتها أكدت محامية سمير القنطار سهى منذر أن عميد الأسرى العرب سمير القنطار واثق من أن quot;حزب اللهquot; يعمل كل ما بوسعه لإطلاق أكبر عدد ممكن من الأسرى العرب. وأشارت في حديث لصحيفة quot;العربquot; القطرية، إلى أنها زارت موكلها يوم الأحد ولم يكن لديه أية معلومات عن المفاوضات الجارية لإطلاق سراحه. ولفتت إلى أنه quot;يواصل حياته داخل السجن بشكل اعتيادي ويرأس لجنة الأسرى في سجن هدريم ويمضي الكثير من وقته في القراءةquot;.

صحيفة quot;عرب 48quot; قالت أن quot;حزب اللهquot; يصر في إطار صفقة تبادل الأسرى مع إسرائيل على إطلاق سراح الأسير سمير القنطار وفقا لاتفاقية تبادل الأسرى التي أجريت عام 2004 وعرفت بـquot;صفقة تننباومquot;.ويطالب quot;حزب اللهquot; إسرائيل عبر الوسيط الألماني بأن تحترم الاتفاق وتطبق المرحلة الثانية منه وأن تبادر لإطلاق سراح القنطار قبل الشروع في مفاوضات تبادل جديدة تشمل الأسيرين الإسرائيليين وأسرى لبنانيين وعرب وفلسطينيين.
يذكر أن المرحلة الثانية من quot;صفقة تننباومquot; تقضي بأن يتم الإفراج عن القنطار في غضون ثلاثة شهور مقابل معلومات عن مصير الطيار الإسرائيلي رون أراد الذي وقع في الأسر عام 1987، وقدم quot;حزب اللهquot; ما بحوزته من معلومات إلا أن إسرائيل تنصلت من تطبيق الاتفاق الأمر الذي رأى فيه quot;حزب اللهquot; خرقا للاتفاق.

اما صحيفة الشرق الاوسط فنقلت عن مصادر فرنسية لصحيفة قولها أن التوصل الى اتفاق الدوحة وانتخاب العماد ميشال سليمان رئيسا للجمهورية يظهران quot;تحولا وتبدلاquot; في سياسة سوريا إزاء الأزمة اللبنانية. وأكدت المصادر أنه يتعين على باريس أن تكون quot;منسجمة مع نفسهاquot; وأنها quot;ربطت معاودة الاتصالات مع دمشق بموقف إيجابي سوري من الإنتخابات وهو ما تحققquot;. إلا أن هذه المصادر أشارت إلى أن فرنسا quot;لا تريد حرق المراحلquot; إذ تفضل أن ترى كيف سيتطور الوضع في لبنان في ألأيام والأسابيع المقبلة. وشددت المصادر الفرنسية على أن quot;الدور العربي لم ينتهquot; وعلى أن الاتفاق quot;بحاجة الى متابعة ورعايةquot; بانتظار أن يجتاز لبنان العقبات العديدة التي حالت حتى الآن دون تطبيع الوضع فيه.

سجالات ومواقف محلية

مروان فارس: العلاقات بين سوريا ولبنان على رأس أولويات المرحلة المقبلة

رأى النائب مروان فارس أن العلاقات السورية اللبنانية ستكون على رأس أولويات المرحلة القادمة، معتبرا أن سوريا لعبت دورا كبيرا في اتفاق الدوحة، الذي أبعد عن لبنان شبح الحرب الاهلية.و أكد أن المعارضة ستدعم أي قرار يتخذه رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان حيال الحكومة، كما أن بعض أفرقائها سيوكل الامر اليه نهائيا، علما منهم بضرورة دعم رئيس الجمهورية من قبل كل الجهات السياسية وذلك لان لبنان بحاجة الى رئيس توافقي وقوي.
وأشاد النائب فارس بمواقف الرئيس سليمان الوطنية في مساندة المقاومة والحفاظ على عقيدة الجيش في مواجهة اسرائيل، وحياديته حيال الداخل اللبناني، مشدداً على أن المهم الآن هو ان يعمد الرئيس على وضع بيانه في البرلمان موضع التنفيذ حيال الحكومة المقبلة والحالة السياسية في لبنان في المرحلة المقبلة.

قباني: حديث الرئيس سليمان عن المحكمة الدولية quot;أثلج الصدورquot;

أكد وزير التربية والتعليم العالي خالد قباني أن ما تحدّث به رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان عن المحكمة الدولية، وضرورة كشف المجرمين ومتابعتها من قِبل الدولة quot;سيضع حدًّا للعبثيات السابقةquot; التي أدّت إلى اغتيال رئيس الحكومة الراحل رفيق الحريري، والعديد من رجال الفكر والثقافة والصحافة ورجال الدولة. ولفت إلى أن هذا quot;الموقف أثلج الصدور ولاقى من قبل الجميع وخاصة النواب الذين حضروا الجلسة التصفيق الحار والارتياح والإشادة من قِبل اللبنانيين، ومن قبل كل من يهتم لكشف هذه الجريمة النكراء التي هزّت لبنان، وأحدثت زلزالاً في الوسط اللبناني والعربيquot;.

أمين شري: لا تعليق على الردود على السيد نصرالله قبل تشكيل الحكومة

رفض عضو كتلة quot;الوفاء للمقاومةquot; النائب أمين شري الرد على التعليقات التي انتشرت بعد خطاب الأمين العام لـquot;حزب اللهquot; السيد حسن نصرالله الاثنين مكتفيا بالقول، quot;لا تعليق على التعليقات الآنquot;. الصحيفة أشارت إلى أن نوابًا آخرين أكدوا أن لا ردود على الردود، إلا اذا جاءت من مستوى معين، والمقصود قادة الأكثرية وليس نوابها.

مصطفى علوش: بقاء السنيورة يعتبر quot;هزيمةquot; للمعارضة

رأى عضو كتلة quot;المستقبلquot; النائب مصطفى علوش أن بقاء رئيس الحكومة المستقيلة فؤاد السنيورة في منصبه يعد هزيمة للمعارضة.ولفت إلى أن بقاء السنيورة laquo;يدل أيضاً على أن احتلال حزب الله لبيروت لم يؤدّ إلى تغيير المعادلة السياسيّة، بل رفع معنويّات جمهور المستقبلraquo; على حد تعبيره.

فتفت: استغرب اعتبار ترشيح السنيورة استفزازًا للمعارضة

أكد وزير الشباب والرياضة في حكومة تصريف الأعمال أحمد فتف أن ترشيح رئيس حكومته فؤاد السنيورة حصل بإجماع فريق الموالاة، معتبرًا أن الأكثرية بنت موقفها على مواقف الرأي العام.واستغرب اعتبار تسمية السنيورة لرئاسة الحكومة استفزازًا للمعارضة.

مخزومي :يجب للمسارعة في إقامة حكومة الوحدة المتوافق عليها

استغرب رئيس حزب quot;الحوار الوطنيquot; فؤاد مخزومي في بيان quot;عودة أجواء الاضطراب إلى الشوارع، خصوصا في بيروت ولغة التعبئة المذهبية وبث الإنقسام في ما بين اللبنانيين على الرغم من ان اتفاق الدوحة لم يجف حبره بعد ولم يستهل رئيس الجمهورية مهامه بعد ولم يباشر ممارسة صلاحياته، لافتا إلى ان اللبنانيين ارتضوا بصلح الدوحة على علاته من أجل أمنهم وأمانهم المأمول، في حين ان ما يحصل الآن سوف يودي بالبقية الباقية من الأمل باستقرار مديدquot;.

وشكر quot;الجيش اللبناني على جهوده وتضحياته، متخوفا من أن يكون هنالك سباق بين مشروع الحرب الأهلية ومشروع تثبيت السلم الأهلي الذي عمل الرئيس العماد سليمان طوال الثلاث سنوات الماضية في قيادة الجيش على الحفاظ عليه وتكريسه، لافتا إلى ان الأحداث الأمنية المؤسفة خطيرة ومحبطة لجميع اللبنانيين، داعيا إلى المسارعة في إقامة حكومة الوحدة الوطنية المتوافق عليها من دون تقاعس أو تردد لأن البلاد لا تحتمل هذا الترف، واللبنانيون ينتظرون الفرج على كل المستويات، فكيف والخيبات تحيط بهم من كل الجهاتquot;.

يوسف سعادة: ترشيح السنيورة محاولة للإنقلاب على اتفاق الدوحة

رأى منسق الشؤون السياسية في تيار quot;المردةquot; يوسف سعادة في ترشيح الموالاة لرئيس حكومة تصريف الأعمال فؤاد السنيورة لرئاسة الحكومة المقبلة محاولة للإنقلاب على اتفاق الدوحة، مؤكدا أن المعارضة لن تمسي أحدا لرئاسة الحكومة لكي لا تسمح للموالاة باتخاذ من هذا الأمر ذريعة للإنقلاب على الإتفاق الذي يزعجها خصوصا في موضوع قانون الإنتخاب.و نوه بالجهود التي بذلها العماد ميشال عون لاسترداد حقوق المسيحيين الإنتخابية في مؤتمر الدوحة، مؤكدا أن التحالفات خلال انتخابات العام 2009 ستكون وفق تحالفات المعارضة.

الوزير طعمه: من غير اللائق تجاهل الدور السعودي والقطري في لبنان

أعرب وزير المهجرين نعمة طعمه عن شكره لدولة قطر وللجهد الكبير الذي قام به الامير الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني ورئيس مجلس الوزراء الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني، بحيث ادت هذه الجهود الى حل المعضلة اللبنانية، واكد طعمة ان الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز والقيادة السعودية قاموا بجهود مضنية داعمين المساعي التي قامت بها دولة قطر واللجنة العربية.

وقال الوزير طعمة: quot;من غير اللائق تجاهل الدور السعودي وما قدمته المملكة للبنان من دعم سياسي واقتصادي ومالي الى احتضانها اللبنانيين وبقائها على مسافة واحدة من جميع الافرقاء السياسيين في لبنان. وهذا الدور يمارسه السفير السعودي عبد العزيز خوجه عبر تواصله مع كل القيادات السياسيةquot;.
وختم الوزير طعمه:quot;ويبقى ان نقول لمن يتطاول على المملكة بان علاقتها مع قطر على أحسن ما يرام وانها باقية الى جانب لبنان، وأصوات النشاز هنا وهناك، لن تؤثر على دورها وعطاءاتها، فشكرا لقطر والسعودية وكل الاخوة الخليجيين والعرب ولكل من وقف الى جانب لبنانquot;.

انطوان نصرالله :هناك الكثير من علامات الاستفهام على السنيورة

رأى القيادي في quot;التيار الوطني الحرquot; انطوان نصر الله ان فؤاد السنيورة كان رئيسا لحكومة قوى quot;14 أذارquot; فقط وليس للوطن ككل.و لفت الى ان النائب ميشال المر حرّ بسمية المرشح الذي يريد، وان التيار quot;الوطني الحرquot; لن يضع quot;فيتوquot; على أحد لكنه أشار الى العديد من علامات الاستفهام على السنيورة. واوضح انه اذا انتخب مجددا وكان رئيس حكومة لبنان كاملا فالجميع معه، أما اذا كان يمثل فريقا دون غيره، فسيكون لهم تصرفا آخر.

مسعود الأشقر: نقدر ونحترم دور العماد عون في استعادة حقوق المسيحيين

تمنى quot;الاتحاد من أجل لبنانquot; quot;الالتزام التام باتفاق الدوحة لأن الالتزام به بصدق يشكل مدخلاً لاعادة التوازن الوطني، وبالتالي إعادة لبنان إلى دوره الريادي خصوصاً بعد انتخاب العماد ميشال سليمان رئيساً للجمهورية بشبه اجماع وطنيquot;. وتوجه الاتحاد بعد اجتماعه الأسبوعي في مقره برئاسة أمينه العام مسعود الأشقر إلى الرئيس ميشال سليمان بالتهنئة مع التنمني بأن يوفقه الله ليعبر بسفينة الوطن إلى مرفأ الامان، تماماً كما عبر بسفينة الجيش اللبناني في بحر من العواصف السياسية التي عصفت بالوطن، ويؤكد ان الامانة باتت في أيدي الامين الوفيquot;.

كما وقف الاتحاد باحترام وتقدير quot;امام الدور الكبير الذي قام به رئيس تكتل quot;التغيير والاصلاحquot; العماد ميشال عون في الدوحة لاستعادة حقوق المسيحيين بما اعاد التوازن إلى مكونات الوطن، واعاد الجمهورية لكل ابناء الوطن، ويضم الاتحاد جهوده إلى جهود العماد عون في سبيل لبنان المتوازن، السيد، الحر، والمستقلquot;. كما تمنى الاتحاد quot;لو وقف مسيحيو الموالاة على الحياد أقله في معركة استعادة دور المسيحيين، بدلاً من تموضعهم وتمترسهم خلف من صادر حقوقهم طويلاًquot;. وأعرب عن أمله بأن يقوم رئيس المجلس نبيه بري بالتعجيل بأقرار قانون الانتخاب المتفق عليه في الدوحة علّ الصدمة الايجابية تساهم اكثر في تحسين الوضع السياسي العام، بما يخدم الاقتصاد الوطني ويؤدي إلى تخفيف الاعباء الاجتماعية عن كاهل المواطنينquot;.

أبي رميا:السنيورة يمثل صفحة من التاريخ الاسود في لبنان

رأى مسؤول العلاقات الدبلوماسية في التيار quot;الوطني الحرquot; سيمون أبي رميا ان تسمية رئيس مجلس الوزراء فؤاد السنيورة مجددا ليس خير مؤشر لقراءته للامور لانه يمثل صفحة من التاريخ الاسود في لبنان. و تمنى لو ان نفس التسوية التي سادت في الدوحة تكمل عبر قانون الانتخاب، وأسف لان تسمية السنيورة من قبل قوى الموالاة تكملة لمسار التشنج على المسار السياسي. وسأل أبي رميا الموالاة عن مفهومهم للسيادة والاستقلال حينما يتبلغون من السعودية مرشح الحكومة.

ميقاتي:اتمنى الا نغرق في التسميات والتفاصيل وأن ننطلق بنوايا طيبة

أعلن نجيب ميقاتي انه من حق كل فريق أن يسمي مْن يراه مناسبا لترؤس الحكومة، وهذا الامر ديمقراطي وبسيط من حيث الشكل، لكن من حيث المضمون والعمق فإن الامر أساسي. وأردف quot;نحن أمام مرحلة جديدة لا تكون فقط بوقف إطلاق النار أو نسيان ما حصل في الفترة السابقة، بل تكون تأسيسية إذا استخلصنا العبر من الماضي البعيد والقريب، وأدركنا أنه في لبنان، لا يمكن لأي حكومة أن تنجح اذا استمر شعور الغالب والمغلوب. وشدد على ان لبنان لا يحكم إلا بالتوافق وبالمشاركة الحقيقية والكاملة لجميع اللبنانيين، وتمنى quot;الا نغرق في التسميات والتفاصيل وأن ننطلق جميعا بقلب مفتوح ونوايا طيبة في سبيل تحقيق هدف واحد هو الحفاظ على وحدة هذا الوطن وإنماؤهquot;. ولفت الى انه quot;حتى الان هناك بعض المؤشرات غير الايجابية، لكنه آمل أن نتجاوز هذه المرحلة لاننا أمام مرحلة جديدة بدأت بمؤتمر الدوحة، وهو شكل محطة مهمة جدا، وصولا الى انتخاب رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمانquot;. ورأى انه quot;يجب أن نستفيد من الزخم الذي حققه هذا الانتخاب وأن نبادر جميعا الى انقاذ هذا الوطنquot;.