واشنطن:
أعرب المرشح الرئاسي الديمقراطي الأميركي باراك أوباما عن معارضته لطرد روسيا من مجموعة الدول الصناعية الثماني الكبرى كما إقترح ذلك منافسه الجمهوري جون ماكين.. قائلا إن تعاون موسكو ضروري لمحاربة الانتشار النووي. وقال أوباما في مقابلة مع شبكة /سي.إن.إن/ التليفزيونية الإخبارية الأميركية عندما سئل عن اقتراح منافسه جون ماكين قائلا سيكون ذلك خطأ.

وأضاف أوباما في المقابلة التي تم بث مقتطاف منها الليلة الماضية وستبث كاملة على الهواء اليوم الأحد. لو أردنا القيام بشيء ما بخصوص الانتشار النووي /مجرد تناول قضية واحدة التي اعتقد أنها مهمة مثل القضايا الأخرى على القائمة/ فإنه يتعين علينا أن نجعل روسيا مشاركة. واستطرد قائلا إنquot; نظرا لكمية المواد النووية السائبة في الاتحاد السوفيتي السابق ومقدار المعرفة النووية في الدول التي اعتادت أن تكون وراء الستار الحديدي.. وبدون تعاون روسيا ستضعف جهودنا على هذه الجبهة بشدةquot;.

وكان مكين قد اقترح الضغط من أجل طرد روسيا من مجموعة الثماني الصناعية عقابا لها على التراجع عن الحريات السياسية. وعندما سئل أوباما عن كيف سيتعامل مع أسامة ابن لادن زعيم تنظيم القاعدة لو ألقت القوات الاميركية القبض عليه في باكستان .. فأجاب قائلاquot;حسنا أعتقد أنه لو تم القبض عليه حيا فسنتخذ عندئذ قرارا بتطبيق العدالة الكاملة عليه ليس فقط الأميركية ولكن العدالة العالميةquot;.