صنعاء: أعلنت الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد أنها استكملت التحقيق والتحري في ثمان قضايا تندرج في إطار جرائم الفساد . وقالت نائب رئيس الهيئة الدكتورة بلقيس أبو أصبع انه تم إحالة ملفات قضيتين منها الى النيابة العامة ، وانه سيتم احالة ملفات القضايا الأخرى خلال الايام المقبلة .

واوضحت ان تلك القضايا تندرج ضمن 20 قضية تبين بعد دراستها بانها تتعلق بالفساد،من أصل 226 بلاغا وشكوى تلقتها الهيئة منذ تشكيلها العام الماضي منها 172 بلاغا وشكوى تم حفظها لعدم دخولها في نطاق اختصاص الهيئة، و36 لاتزال قيد الدراسة.

وفيما يتعلق بقضية البعثات اكدت الدكتورة بلقيس ابو اصبع انه تم حتى الان استيفاء مابين 50 الى 60 بالمائة من اجمالي العهد المالية المتراكمة لدى 47 ملحقية ثقافية في الخارج والبالغة 16مليار و80مليون ريال.

وأشارت الى ان الهيئة اتفقت مع وزارة التعليم العالى على منح فرصة اخيرة للملحقيات الثقافية الى نهاية يوليو الجاري لاستكمال تصفية العهد المالية التي لديها.. وحذرت من ان الهيئة لن تتهاون في هذا الموضوع وانها ستقوم فور انتهاء المهلة بإحالة ملفات من لم يصفوا عهدهم إلى النيابة.

واكدت ان هناك إرادة حقيقية وتوجها جادا لمكافحة الفساد و ان الهيئة بصدد تعديل عدد من القوانين التي تتعارض مع قانون مكافحة الفساد،بما فيها قانون محاكمة شاغلي الوظائف العليا، حتى لايكون هناك أي شخص فوق القانون.