برلين: دعا مسؤولون في الاتحاد الاوروبي الحكومة التركية الى تسريع تنفيذ اصلاحات التقارب مع اوروبا وذلك اثر الازمة السياسية القضائية التي كادت ان تؤدي الى حظر الحزب الحاكم في تركيا، بحسب ما اوردت صحيفة المانية.

ونقلت اسبوعية quot;بيلد ام سونتاغquot; في عددها الاحد ان الممثل الاعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي خافير سولانا ونائب رئيس المفوضية الاوروبية غونتر فيرهويغن، دعوا تركيا الى مواصلة الاصلاحات بهدف اعداد تركيا للانضمام للاتحاد الاوروبي.

وقال سولانا quot;ان تركيا مرشحة للانضمام (للاتحاد الاوروبي) ولم يتغير شيء بهذا الخصوصquot; بعد رفض المحكمة الدستورية الاربعاء طلب حظر حزب العدالة والتنمية الحاكم بزعامة رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان اثر اتهامات بمناهضة العلمانية.

واوضح فيرهويغن ان نسق مفاوضات الانضمام يرتبط بالتطبيق الفعلي للاصلاحات التي صادق عليها البرلمان التركي. واضاف quot;ان هذه الاصلاحات لا ينبغي ان تبقى مجرد حبر على ورق ويجب ان تترجم الى واقع اجتماعي لا تراجع فيهquot;.

وتابع ان quot;اردوغان لا يملك الا فرصة واحدة وعليه تسريع سياسة التحديث والتحرير في تركيا بتصميم اكبر. وفي سبيل ذلك يحتاج اردوغان الى الاستقرار في تركيا والى اصدقاء اوفياء في اوروباquot;.

وكان الاوروبيون يخشون سيناريو كارثيا كان يمكن ان يصل الى وقف مفاوضات انضمام تركيا للاتحاد الاوروبي التي بدأت في 2005، في حال حظر حزب العدالة والتنمية.

ولم تفتح حتى الان الا ثمانية من 35 من فصول انضمام تركيا للاتحاد الاوروبي ولا تعتزم معظم الدول الاعضاء في الاتحاد تسريع هذه العملية خصوصا بسبب رفض تركيا الاعتراف بقبرص العضو في الاتحاد الاوروبي.