واشنطن: ابدى المرشح الديموقراطي باراك اوباما السبت مزيدا من الليونة بشأن التنقيب عن النفط في البحر معربا عن quot;انفتاحهquot; على رفع التجميد عن هذا النوع من التنقيب امام الارتفاع الكبير لاسعار البنزين. واعلن اوباما في مؤتمر صحافي في كاب كانافيرال في فلوريدا (جنوب شرق) quot;ما رايته حتى الانquot; في مشروع القانون حول الطاقة الذي تجري مناقشته في الكونغرس quot;انه يحتوي على بعض العناصر الجريئة التي اقترحتها في خطتي الرامية الى المضي قدما نحو استقلال حقيقي في مجال الطاقةquot;.

واضاف quot;لا زلت غير مقتنع ببعض التدابير التي تخص التنقيب لكنني اثقquot; في نواب الحزبين بشأن الطريقة quot;الحذرة والمسؤولةquot; لاتخاذ تلك التدابير. وتابع quot;انه ليس موقفا جديداquot; مؤكدا quot;ان موقفي هو عدم دعم خطة تقول ان التنقيب هو الرد على مشاكلنا في مجال الطاقةquot;.

واضاف quot;ان الاحسن عدو الحسن، واذا توصلنا الى حل وسط بين الحزبين، يتعين علي ان اوافق على اشياء لا تعجبني (...) واذا كانت التغييرات في الواقع تهدف الى المضي قدما نحو استقلال في مجال الطاقة، فانا منفتح على ذلكquot;.

واوضح اوباما quot;اذا كانت لدينا على الطاولة خطة، اعتقد انها تطابق الاهداف التي يجب ان تتخذها الولايات المتحدة (...) اكيد انه امر سانظر فيه لان هذه هي الطريقة التي نحكم بها في نظام ديموقراطيquot;. وكان سناتور ايلينوي حتى الان يرى ان رفع الحظر عن التنقيب في البحر، وهو من مطالب خصمه الجمهوري جون ماكين، لن يحل ازمة الطاقة. وتعتبر اسعار البنزين والطاقة من اكبر مواضيع الحملة الانتخابية الاميركية الحالية.