واشنطن: ذكرت شبكة quot;ايه.بي.سي نيوزquot; التلفزيونية الاميركية الاربعاء ان المرشح الديموقراطي الى البيت الابيض باراك اوباما قال على ما يبدو لبرلمانيين ديموقراطيين ان اسرائيل ستشن هجوما عسكريا على ايران اذا فشلت العقوبات الجديدة التي فرضت على طهران.

ويبدو ان احد البرلمانيين المشاركين في الاجتماع مع اوباما قال لشبكة quot;ايه.بي.سي نيوزquot; ان الاخير قال quot;لم يقل لي اي من المسؤولين الذين التقيتهم ذلك بشكل مباشر، لكن لدي انطباع بعد مباحثاتي بانه في حال لم تنجح العقوبات فان اسرائيل ستهاجم ايرانquot;. وقد عقد اوباما مساء الثلاثاء اجتماعا مغلقا مع البرلمانيين الديموقراطيين في مجلس النواب.

ولم يصدر اي تعليق على هذه التصريحات المنسوبة لاوباما لا من فريق حملة المرشح الديموقراطي ولا من المكتب البرلماني لسناتور ايلينوي. وقد امهلت مجموعة 5+1 (الصين، الولايات المتحدة، فرنسا، بريطانيا، روسيا، المانيا) ايران حتى السبت لتقديم رد واضح على عرضها الاخير بالتعاون مقابل تجميد انشطتها النووية الحساسة.

وعدم استجابة طهران لهذا العرض يعرضها لمزيد من العقوبات. وتشتبه الدول الغربية في ان ايران تسعى الى الحصول على السلاح النووي تحت ستار برنامجها النووي المدني الامر الذي تنفيه طهران.

الولايات المتحدة تجدد تأكيد مهلة السبت الممنوحة لايران

هذا وجددت الولايات المتحدة تأكيد مهلة السبت الممنوحة لايران لتقديم ردها على عرض التعاون المقدم من قبل الدول الست والمتعلق ببرنامجها النووي المثير للجدل، محذرة من عواقب اختيار طهران سلوك طريق التحدي. وامهلت ايران اسبوعين للرد على عرض مجموعة quot;خمسة زائد واحدquot; (الولايات المتحدة وبريطانيا وروسيا وفرنسا والصين والمانيا) الذي يهدف الى اقناعها بالتخلي عن انشطة تخصيب اليورانيوم.

غير ان ايران رفضت المهلة مشيرة الى انها قبلت فقط ببحث العرض خلال فترة اسبوعين. وقالت الخارجية الاميركية الاربعاء ان الايرانيين على علم بمهلة السبت التي اعقبت مباحثات جنيف في 19 تموز/يوليو مع ممثلي الدول الست. وردا على سؤال بشأن اصرار ايران على رفض الخضوع لمهلة على عكس رغبة الدول الست، قال المتحدث باسم الخارجية الاميركية شون ماكورماك quot;هناك عواقب وثمن دبلوماسي يترتب على تحدي الطلبات العادلة لمجلس الامنquot;.

واضاف quot;هذا واضح، وهو الوجه الاخر لمقاربة الخيارينquot;، في تلميح الى سياسة العصا والجزرة التي يعتمدها المجتمع الدولي منذ فترة طويلة مع ايران.
واضاف ماكورماك quot;لا احد يرغب في سلوك هذا الدرب. ان مجموعة خمسة زائد واحد لا ترغب في ذلكquot;. غير انه تابع محذرا quot;الامر جدي ونحن على استعداد تام مع مجموعة الدول الست للمضي في هذا الدرب اذا قادنا (سلوك) النظام الايراني اليهquot;.

وتشتبه دول غربية في شمول البرنامج النووي المدني الايراني على جانب عسكري الامر الذي تنفيه طهران. وفرضت عقوبات على ايران بموجب ثلاثة قرارات دولية وهدد الغربيون باتخاذ اجراءات اخرى ضد طهران في حال رفضت العرض الاخير.