واشنطن: من المقرر أن يستضيف نجم هوليوود الحائز على الأوسكار، جورج كلوني، حفلاً لجمع التبرعات للمرشح الديمقراطي المفترض باراك أوباما الشهر المقبل. وفي الغضون وصف المرشح الأسمر المعسكر الجمهوري المناوئ بـquot;الجهلاءquot; رداً على سخريتهم من تعليق له. وقالت quot;اللجنة المالية القوميةquot; في معسكر أوباما إن الحفل سيقام في العاصمة السويسرية، جنيف، في الثاني من سبتمبر/أيلول المقبل.

ويبلغ ثمن تذكرة الدخول للحفل، من شقين حفل استقبال وعشاء، والتي سيتحدث خلالها النجم الهوليوودي، 1000 دولار. وفي أعقاب حفل الاستقبال، سيقام العشاء في منزل تشارلز آدامز، عضو اللجنة المالية القومية، حيث سيبلغ ثمن الصحن الواحد 10 ألف دولار. ويشار أن المساحة المخصصة لحفل العشاء تتسع إلى 75 ضيفاً فقط.

وتبوأت تصريحات النجم السينمائي في فبراير/شباط، عناوين الصحف عندما أعرب عن تردده في الترويج لحملة المرشح الديمقراطي المفترض، قائلاً إنها quot;منحدر زلق.quot; وأضاف قائلاً خلال حديثه: quot;أشعر، أحياناً، بأنك قد تؤذي الشخص الذي تسعى لمساعدته.. أنا لا أريد الأذى لأي كان.quot;

وكان الممثل قد أعرب، في أواخر العام الماضي، رسمياً عن وقوفه خلف أوباما، الذي دعاه بـquot;نجم الروكquot; وشبهه بالرئيس الأميركي الأسبق، جون كينيدي، وشقيقه روبرت.quot; وأمتدح شخص المرشح الأسمر: قلائل من مروا عبر مسار حياتي، ممن سمعتهم يتحدثون وحفزوا فيّ الرغبة للقيام بشيءquot;، إلا أنه أستدرك : quot;لا أريد أن أتسبب له بالضرر بقولي هذا.quot; ورغم أن العديد من حملات جمع التبرعات ستقام خارج الولايات المتحدة، إلا أن معسكر أوباما شدد أن التبرعات لن تقبل سوى من حاملي الجواز الأميركي.

أوباما: الجمهوريون يعتزون كونهم جهلاء

وعلى سياق، رد أوباما بحدة على حملة الاستهزاء التي يقودها المعسكر المناوئ على تعليقه لإحدى المرشحات الأسبوع الماضي، بأن أحد سُبل الحفاظ على الطاقة هي quot;ضمان انتفاخ دولاب السيارة بصورة ملائمة.quot; واتهم أوباما خصمه المعسكر الجمهوري بالكذب حول خطته المستقبلية بشأن الطاقة، وهاجمهم معنفاً: quot;أعتقد أن أولئك الأشخاص يفتخرون كونهم جهلاء.. المضحك فعلاً سخريتهم من حقائق.quot; وتابع هجومه: quot;عوضاً عن إصدار إعلانات عن برتني سبيرز وباريس هيلتون عليهم التحدث مع بعض خبراء للطاقة.. فهذا سيحدث فارقاً.quot;