واشنطن: اقترح المرشح الديموقراطي الى الانتخابات الرئاسية الاميركية باراك اوباما الاثنين استخدام الاحتياطي النفطي الاستراتيجي الاميركي للمساهمة في خفض سعر البنزين وذلك في خطاب القاه في لانسينغ (ميشيغان شمال). واقترح اوباما طرح 70 مليون برميل من الاحتياطي النفطي الاستراتيجي الاميركي في الاسواق لتخفيف عبء اسعار البنزين المرتفعة عن كاهل الاميركيين.

وبحسب الاتحاد الاميركي للسيارات كان سعر البنزين العادي الاثنين 3,881 دولارا للغالون (3,78 ليترا) اي اكثر بدولار واحد عن الفترة نفسها من العام الماضي. واصبح سعر البنزين في المحطات الشغل الشاغل للناخبين الاميركيين وقبل الحرب على العراق.

وحتى الان لم يكن اوباما من مؤيدي استخدام الاحتياطي الاستراتيجي لخفض اسعار النفط. وبحسب متحدثة باسم حملته هيذر زيكال غير اوباما رأيه بعد ان لاحظ ان quot;الاميركيين يعانونquot; من ارتفاع اسعار الوقود. ويقدر الاحتياطي النفطي الاستراتيجي بحوالى 700 مليون برميل مخزنة في مستودعات تحت الارض في تكساس (جنوب) ولويزيانا (جنوب). واستخدم هذا الاحتياطي للمرة الاخيرة في 2005 بعد هبوب اعصار كاترينا الذي ادى الى توقف الانتاج النفطي في خليج المكسيك.